طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين 1 مارس 2021 الدول المانحة التبرع بسخاء لتجنب مجاعة واسعة النطاق في اليمن، وذلك خلال كلمته في افتتاح مؤتمر افتراضي يهدف لجمع 3.85 مليارات دولار لتمويل عمليات الإغاثة في البلد الغارق بالحرب.

إذ قال غوتيريش في كلمته أمام ممثلين عن نحو 100 دولة وجهة مانحة عبر الشاشة: "أناشد جميع المانحين أن يمولوا نداءنا بسخاء لوقف المجاعة التي تخيم على البلاد"، مضيفاً "كل دولار مهم"  "خفض المساعدات هو بمثابة عقوبة إعدام لعائلات بأكملها".

في حين تنظّم الأمم المتحدة المؤتمر بالشراكة مع سويسرا والسويد بهدف حث دول مانحة على التبرع لجمع 3.85 مليارات دولار سريعاً ومنع حدوث "مجاعة واسعة النطاق" في اليمن الذي يشهد نزاعاً مدمراً على السلطة منذ أكثر من ست سنوات. 

غوتيريش في كلمته وفق تقرير فرانس برس، قال إن المجاعة ستثقل كاهل اليمن، الجميع في سباق إذا ما أراد منع الجوع والمجاعة من إزهاق أرواح الملايين. مضيفاً "ليست هناك من مبالغة في وصف شدة المعاناة في اليمن". 

كما اعتبر أنه "بالنسبة لمعظم الناس، أصبحت الحياة في اليمن الآن لا تطاق، وتمثّل الطفولة في اليمن نوعاً خاصاً من الجحيم، هذه الحرب تبتلع جيلاً كاملاً من اليمنيين يجب أن ننهيها الآن ونبدأ بالتعامل مع عواقبها على الفور".