استمرّت رقعة انتشار فيروس كورونا اليوم في الاتساع لتشمل مناطق جديدة من العالم، في ظل تأكيد منظمة الصّحة العالمية عدم إمكانية إيقاف هذا الفيروس بشكل فوري، فقط يمكن العمل على الحدّ من انتشاره.

وأعلنت المنظمة أن الفيروس قد انتشر في أكثر من 60 دولة بإصابات وصلت حدّ اليوم 93 ألفا و455 حالة، من بينها نحو 80 ألف و270 إصابة داخل الصين، في حين تجاوز مجمل عدد الوفيات بسبب هذا الفيروس 3198 حالة.

وقد حذّرت منظمة الصحّة العالمية من خطورة انتشار الفيروس في العالم، ودعت جميع الدول التي لم تسجّل فيها إصابات بعد إلى الاستعداد، معتبرة أنها سترتكب "خطأ مميتا" إن ظنّت أنها بمنأى عنه.
فيما يلي أبرز التطوّرات بشأن فيروس كورونا في الدول بنهاية أمس الثلاثاء 3 مارس 2020:

حسب خريطة تفاعلية من جامعة جونز هوبكنز تعطي صورة واضحة لحالات فيروس كورونا COVID-19 حول العالم: 

الصين

العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بالفيروس 80 ألفا و270 حالة إصابة، في حين بلغ عدد الوفيات 2986 حالة.

كوريا الجنوبية
إجمالي حالات الإصابة 5621 إصابة بالفيروس، ما يجعلها ثاني أكبر متضرّر من الوباء بعد الصين، في حين بلغ عدد ضحايا المرض إلى 28.

 إيطاليا

2502 حالة إصابة مؤكّدة بالكورونا، و79 شخصا توفي جرّاء هذا الفيروس، ما يجعل البلد البؤرة الأبرز لانتشار الفيروس في أوروبا.

وقد اتخذت السلطات تدابير لردع تفشي الوباء، أبرزها إغلاق المدارس وإلغاء مناسبات رياضية وثقافية، وفرض الحجر الصحي على أكثر من 11 مدينة في شمال البلاد.
إيران

في بلد يعد واحدا من أكثر البلدان تأثرا بانتشار الفيروس، تسجل إيران 2336 إصابة، و 77 شخصا قضوا بسبب هذا الفيروس، معظمهم في طهران وقم، وهي أرقام نفتها الجهات الرسمية.

اليابان
أعلنت الحكومة تعليق الدراسة لنحو شهر، ودعت إلى إلغاء التجمعات العامة أو تقليص نطاقها. وطلبت من السكان العمل من منازلهم وعدم التنقل خلال ساعات الذروة.

وقد سجّلت 293 حالة إصابة مؤكّدة، فيما توفي 6 أشخاص بسبب فيروس كورونا.

 

  • أخر إحصائيات انتشار فيروس كورونا
    123
  • أخر إحصائيات انتشار فيروس كورونا
    أخر إحصائيات انتشار فيروس كورونا

فرنسا
تأكدت إصابة 212 حالة كعدد جملي، بينما توفي 4 أشخاص، وقد نصح وزير الصّحة "أوليفييه فيران" المواطنين بالامتناع عن المصافحة في إطار جهود مكافحة العدوى، في حين ستبقى العديد من المدارس مغلقة في منطقة واز شمالي باريس بعد انتهاء العطلة.

ألمانيا

ناهز إجمالي عدد المصابين 203 أشخاص، فيما لم تسجّل أية حالة وفاة، ويُقدر عدد الأفراد الذين يخضعون للحجر الصحي في منازلهم حاليا كإجراء احترازي بمدينة فيستفاليا حوالي ألف شخص.

إسبانيا

165حالة تأكّدت إصابتهم بفيروس كورونا فيما توفي شخص واحد بهذا المرض.

الولايات المتحدة  
سجلت 127إصابة بالفيروس، و9 حالات وفاة، وقد حذرت واشنطن رعاياها من السفر غير الضروري إلى إيطاليا التي تعدّ مقصدا رئيسيا للسياح الأميركيين.

 

  • أخر إحصائيات انتشار فيروس كورونا
    123

 تونس

سجّلت يوم الإثنين إصابة واحدة مؤكّدة وهي لكهل قادم من إيطاليا على متن باخرة إيطالية، وقد اتخذت السلطات عدّة إجراءات للحدّ من انتشار هذا الفيروس، أهمّها العزل الصحّي لأكثر من 900 شخص كانوا على متن نفس الباخرة، للتأكّد من حالتهم الصحّية.

المغرب

هي أيضا سجّلت حالة مؤكّدة مصابة بفيروس كورونا.

الجزائر

5 حالات مؤكّدة مصابة بالكورونا دون تسجيل أي وفاة

الكويت

56 حالة إصابة مؤكّدة دون تسجيل أي وفاة، وقد دعت المواطنين إلى عدم السفر في الوقت الحالي تجنبا لخطر تفشي الفيروس.

السعودية
إصابة واحدة فقط مؤكّدة، وقد أعلنت وزارة الخارجية تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بشكل مؤقت.

وكانت الرياض قد علقت الأسبوع الماضي دخول الأفراد لأداء العمرة أو زيارة المسجد النبوي في المدينة، فضلا عن المسافرين من دول يمثل فيها فيروس كورونا خطرا وفق ما تقرره الهيئات الصحية

 الإمارات

تمّ تسجيل 27 حالة إصابة مؤكّدة دون أي وفاة، وقد فرضت سلطات أبو ظبي الأسبوع الماضي حجرا صحيا احترازيا على نزلاء في فندقين تعاملا مع إثنين من سائقي الدراجات المحترفين من إيطاليا مصابين بفيروس كورونا، كما ألغت المرحلتان الأخيرتان من طواف الإمارات للدراجات، بعد التأكد من إصابة مشاركين إيطاليين. وعزل أشخاص آخرون من المخالطين للإيطاليين في جزيرة ياس بمنازلهم.

لبنان

سجّلت 13 حالة إصابة مؤكّدة بفيروس كورونا دون أي وفاة، وقد أعلنت وزارة التربية إغلاق المدارس كإجراء وقائي بسبب الفيروس، كما أعلنت السلطات وقف الرحلات الجوية والبحرية من الدول التي تشهد تفشيا للفيروس أبرزها إيران وكوريا الجنوبية.

إسرائيل
تمّ تسجيل إصابة 12 شخصا بفيروس كورونا، دون أي وفاة.

 

كوريا الشمالية
لم تسجّل أي إصابة مؤكدة بهذا الفيروس، وقد حذّر الزعيم كيم جونغ أون المسؤولين في الحزب الحاكم من "عواقب وخيمة" في حال دخول فيروس كورونا إلى البلاد، وقد أشارت الوكالة الرسمية الكورية الشمالية إلى إقالة مسؤولين إثنين في النظام، وإلى حل خلية حزبية، للاشتباه في وجود فساد كان يمكن أن يهدد التدابير الوقائية المتخذة ضد الفيروس.

 دول أخرى
سجّل الفيروس 39 إصابة في أستراليا و42 في تايوان و49 بالبحرين، و8 بقطر و7 باليونان و4 بالبرتغال و3 بروسيا و2 بمصر، وحالة وفاة واحدة في كل من تايوان والفلبين وأستراليا وتايلاندا.

 وظهر الفيروس في مدينة ووهان وسط الصين لأول مرة، في 12 ديسمبر 2019، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف جانفي الماضي.‎

وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس.

  • أخر إحصائيات انتشار فيروس كورونا
    أخر إحصائيات انتشار فيروس كورونا