أعلن الموقع الإخباري الأمريكي أكسيوس أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمهل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان 72 ساعة لإنهاء التحقيق في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وذلك بعد تسريبات تفيد بتحذير بومبيو للأمير من قيام واشنطن بمعاقبة القتلة إن لم تقم الرياض بالمهمة.
ونقل الموقع، عن ما أسماه بالمصدر المطلع، أن بومبيو أخبر محمد بن سلمان خلال اجتماعهما الثلاثاء في الرياض أن لديه 72 ساعة فقط لإكمال "تحقيقه" في مقتل خاشقجي، وأنه شدد على أن الجدول الزمني للتعامل مع الموقف "محدود" لأن الضغط العالمي يتصاعد.
وأضاف الموقع أن بومبيو حذر محمد بن سلمان من المخاطرة بتدمير مكانة المملكة على المسرح العالمي ما لم تنهِ حالة الغموض في ملف خاشقجي.
وعلق أكسيوس بالقول إنه رغم الصور التي أظهرت بومبيو وابن سلمان وهما يبتسمان، فإن المحادثات بينهما كانت متوترة.
وسبق أن نقلت شبكة سي أن أن الأميركية عن مصدر مطلع قوله إن بومبيو أوضح لابن سلمان أنه "على السعوديين إجراء تحقيقاتهم بسرعة كبيرة"، وأنه إذا لم تقم السعودية بمحاسبة المسؤولين عن إخفاء خاشقجي فسيتعين على الولايات المتحدة القيام بذلك بسبب الضغط العالمي.
وكان بومبيو اجتمع مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد لبحث واقعة اختفاء خاشقجي، ثم أعلنت الولايات المتحدة أن ولي العهد وافق على ضرورة إجراء تحقيق شامل في الاختفاء، وذلك بعد تقارير تحدثت عن أن الرياض ستقر بمقتله خلال استجواب سار على نحو خاطئ.
وكان خاشقجي،الذي يحمل إقامة قانونية بالولايات المتحدة وأحد منتقدي ولي العهد البارزين، قد اختفى عقب دخوله القنصلية السعودية بإسطنبول في الثاني من أكتوبرالجاري، وتتواتر الأدلة التي سربتها مصادر مطلعة في تركيا للإعلام على مقتل خاشقجي داخل مكتب القنصل السعودي محمد العتيبي.