قدم الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأربعاء، مشروعه الجديد المتعلق بكأس العالم للأندية، والتي ستحل بموجبه بدلا من كأس القارات وتقام مرة كل أربعة أعوام بدء من 2021. 


وطرح رئيس الاتحاد الدولي السويسري جاني إنفانتينو، في رسالة موجهة إلى رؤساء الاتحادات القارية، مشروعا يقضي بإقامة كأس العالم للأندية مرة كل أربعة أعوام بدء من سنة 2021، كما تضمن المشروع اقتراح نقل موعد إقامة البطولة من ديسمبر (موعد مونديال الأندية) إلى جوان (موعد كأس القارات)، وتنظيمها في العام الذي يسبق نهائيات كأس العالم.


ولن يتعارض النظام الجديد للبطولة مع روزنامة البطولات المحلية في معظم الدول وتحديدا الدوريات الأوروبية. وبحسب المقترح، ستقام البطولة على مدى 18 يوما، على ان يتم بحث المزيد من التفاصيل في اجتماعات تشاورية مقبلة، قبل اعتماد صيغة نهائية.


وعانى الفيفا خلال الأعوام الماضية من محدودية الاقبال الجماهيري والاعلاني على كأس القارات وكأس العالم للأندية، على عكس كأس العالم التي تحظى بشعبية كبيرة ومداخيل هائلة لدى اقامتها كل أربعة أعوام.


وتشارك أندية من الاتحادات القارية الستة في كأس العالم للأندية، إلا أن الفوارق بين الأندية تبدو كبيرة، اذ ان لقبها لم يخرج عن سيطرة الأندية الأوروبية والجنوب أمريكية منذ اقامتها للمرة الأولى عام 2000.