قررت اللجنة المستقلة للإنتخابات لجمعية النادي الافريقي رفض ترشح قائمتي عبد السلام اليونسي و مروان حمودية للأسباب التالية: 

أولا: بالنسبة لقائمة السيد عبد السلام اليونسي: 


رفض ترشح القائمة شكلا لعدم تسمية نائب رئيس صلب القائمة و هو ما يتعارض مع أحكام الفصل 5 من القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1995 المؤرخ في 1995/02/06 و المتعلق بالهياكل الرياضية.
رفض ترشح كل من عبد السلام اليونسي و مجدي الخليفي و كريم بن صالح بسبب تقديم استقالتهم في الفترة النيابية السابقة بتاريخ 2016/03/23 و التي أنتجت أثارها بالرجوع للفصل 7 من القانون الأساسي للجمعية الذي يعتد بإعلام العموم بواسطة الصحافة، مما يجعلهم تحت طائلة الفصل 37 فقرة 6 من النظام الأساسي للنادي و الذي يحيل بدوره للفصل 39 عند تعريف المدة النيابية.
رفض ترشح كل من عبد السلام اليونسي و خليل محجوب و كريم بن صالح و طارق العاصمي و فوزي الصغير و سفيان بن صالح و توفيق بن سمير لعدم الإدلاء "ماديا" بما يفيد الأقدمية في التسيير طبق أحكام الفصل 37 فقرة 5 من النظام الأساسي للنادي و اكتفائهم بتقديم سيرة ذاتية غير قانونية لا يمكن للجنة العمل بها بإعتبارها لا ترتقي للحجة بالمعنى القانوني.
رفض ترشح كل من محمد بريدع و مجدي حسن و سهر المشري و حمزة الوسلاتي و ذلك لتقديم تصريح على الشرف لإثبات إنتمائهم لجمعية النادي الافريقي معرف عليه بإمضاء من قبل السيدان عبد السلام اليونسي و مجدي الخليفي المترشحان صلب نفس القائمة مما يجعل هذه الوثيقة حجة كونها المترشحون بنفس القائمة لأنفسهم ما يتعارض مع مبدأ الحياد و الموضوعية .يضاف إلى ذلك أنه تسرب خطأ مادي في التصريح على الشرف المتعلق بسهر المشري إذ ذُكر أن اسمها سحر عوضا عن سهر و اتجه تبعا لذلك استبعاده و عدم الأخذ به
رفض ترشح سفيان بن صالح لعدم تقديم شهادة تثبت المستوى التعليمي و اكتفائه بتقديم تصريح على الشرف بأنه متحصل على شهادة من كلية بباريس دون تقديم نسخة قانونية من الشهادة أو ما يعادلها .
رفض ترشح كل من خليل محجوب و حمزة الوسلاتي و كريم بن صالح و طارق العاصمي لتقديمهم نسخ ضوئية و غير قانونية من شهائدهم العلمية في مخالفة لأحكام الفصل 37 فقرة ثانية من النظام الأساسي للنادي و لبيان الدعوة للإنتخاب الذي أوجب نسخا قانونية.
رفض ترشح كل من حمزة الوسلاتي و فوزي الصغير و سهر المشري و سفيان بن صالح لعدم تقديم شهادة في نقاوة السوابق العدلية طبق أحكام الفصل 37 فقرة 4 من النظام الأساسي للنادي و اكتفائهم بتقديم وصل في ذلك لا يثبت توفر هذا الشرط و لا يقوم حجة على ذلك


ثانيا: بالنسبة لقائمة السيد محمد مروان حمودية 


رفض ترشح كل الأعضاء باستثناء الرئيس لتقديم مطلب ترشح عادي و غير معرف بالإمضاء.
رفض مطالب ترشح كل القائمة لعدم تقديم شهادة في نقاوة السوابق العدلية طبق أحكام الفصل 37 فقرة 4 من النظام الأساسي للنادي و اكتفائهم بتقديم وصل في ذلك لا يثبت توفر هذا الشرط و لا يقوم حجة على ذلك.
رفض ترشح كل من أيمن شرف الدين و علي علولو و اسكندر صاحب الطابع و إلياس بن ساسي و مصطفى نابولطان لتقديمهم نسخ ضوئية و غير قانونية من شهائدهم العلمية في مخالفة لأحكام الفصل 37 فقرة ثانية من النظام الأساسي للنادي و مخالفة لبيان الدعوة للإنتخاب الذي أوجب نسخا قانونية.
رفض ترشح كل من منتصر بوزرارة و مهدي ميلاد و حامد بن الحاج مبارك و هيكل دخيل لعدم تقديم ما يفيد مستواهم التعليمي في مخالفة لأحكام الفصل 37 فقرة 2 من النظام الأساسي للنادي.
هذا و بعد غلق باب الترشحات و معاينة الملفات من طرف عدلي التنفيذ قامت قائمة محمد مروان حمودية بإضافة الوثائق التالية: نسخة من الشهادة العلمية لحامد بن الحاج مبارك و نسخة بطاقة التعريف الوطنية لمهدي ميلاد و نسخة من البطاقة المهنية لمنتصر بوزرارة و قد قررت اللجنة المستقلة للانتخابات عدم إعتمادها و عدم إضافتها لملفات الترشح إحتراما لمبدأ تكافئ الفرص بين القائمتين المترشحتين. 
و بناء على رفض ترشح القائمتين تعلن اللجنة المستقلة للإنتخابات عن تأجيل الجلسة العامة الانتخابية إلى موعد لاحق سيتم الإعلان عنه في الإبان خلال أجل أدناه شهر و أقصاه شهران مثلما يقتضي ذلك الفصل 28 في فقرته الأخيرة مع فتح باب الترشحات من جديد.