خبير لدى الأمم المتحدة لتقييم الحق في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات في تونس

  • 27 سبتمبر 12:31
  • 40


يؤدي المقرر الخاص لدى الأمم المتحدة المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، السيد كليمنت نياليتسوسي فولي زيارة رسمية لتونس من 17 إلى 28 سبتمبر 2018
وقال السيد كليمنت فولي، المقرر الخاص: "إن هدفي هو الوقوف على التقدم المحرز في مجال ممارسة الحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات منذ ثورة 2011 وكذلك التحديات التي يواجهها وذلك سعيا لضمان التمتع الكامل بالحق في ممارسة هذه الحريات من قبل الشعب التونسي".
"لقد حققت تونس الكثير من الإنجازات في عديد المجالات خلال السبع سنوات الأخيرة بما في ذلك تعزيز التعاون مع آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الأمر الذي أدى إلى انجاز عدة إصلاحات مؤسساتية كبرى في فترة وجيزة نسبيا، لقد كان دور المجتمع المدني في هذه المرحلة الانتقالية على غاية من الأهمية وقد توج بحصول الرباعي الراعي للحوار في تونس على جائزة نوبل للسلام2015 وكان الرباعي يضم كلا من الاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.
ومع ذلك، فان عدم وجود تحسن مستقر في الظروف المعيشية ما انفك يتسبب في موجات من المظاهرات احتجاجا على تدهور تلك الظروف على غرار المظاهرات التي وقعت في بداية هذه السنة مع الذكرى السابعة للثورة".
هناك عديد القضايا التي سيتم أيضا التعرض لها مثل قانون المالية لسنة 2018 الذي تسبب في مظاهرات جانفي من هذا العام ومشروع القانون المتعلق بالسجل الوطني للمؤسسات والمرسوم عدد 88 لسنة 2011 المتعلق بتنظيم الجمعيات وهي تمثل نقاطا هامة في برنامج الزيارة. وإضافة إلى الإطار القانوني سيتم التعرض إلى كيفية التعامل مع التجمعات السلمية وممارسات الإدارة والجهات الفاعلة غير الحكومية التي قد تؤثر على ممارسة الحق في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات.
وفي إطار مناقشة هذه المسائل سيقوم المقرر الخاص بزيارة مدن تونس، مدنين، قبلي والقيروان، وسيجتمع المقرر الخاص بكبار المسئولين من ممثلي مختلف الوزارات وأعضاء البرلمان والمنظومة القضائية وغيرها من المؤسسات العامة، كما سيجتمع مع ممثلي الأحزاب السياسية فضلا عن ممثلي المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية وفريق الأمم المتحدة بتونس.

و سيقدم السيد فولي ملاحظاته الأولية في مؤتمر صحفي يوم الجمعة 28 سبتمبر على الساعة الثانية بعد الزوال بالتوقيت المحلي في نزل نوفوتيل بشارع محمد الخامس بتونس و يقتصر الدخول إلى المؤتمر على الصحفيين.
وستعرض استنتاجات وتوصيات المقرر الخاص في تقرير خلال الدورة الحادية والأربعين لمجلس حقوق الإنسان في جوان 2019 .