عقدت شركة تونسية مع مختبر ألماني تحالفا استراتيجيا، لتطوير علاج لمرض السرطان ولقاحات لأمراض معدية أخرى، وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وتعمل الشركة التونسية "أنستاديب" المتخصصة في بناء الأنظمة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، ويمثل المختبر الألماني "بونتياك"، أحد أكبر المختبرات الأوروبية المتخصصة في البيوتكنولوجيا والعلاج المناعي من الجيل الجديد.

ويقوم التعاون الاستراتيجي بين الشركة الألمانية والتونسية على 3 مجالات رئيسية، من بينها تقديم أدوية جديدة، بالإضافة إلى تكوين مختبر موحد للتجديد في مجال الذكاء الاصطناعي بلندن، وفي ماينس بألمانيا لتطوير سلسلة مبادرات في مجالات الاكتشاف وتصميم الأدوية وهندسة البروتينات ومسارات التصنيع وتطوير سلسلة التزويد.

ويعتزم الطرفان على تطوير لقاحات ومنتجات صيدلانية بيولوجية من الجيل الجديد لمعالجة السرطان، إلى جانب الوقاية ومعالجة الأمراض المعدية، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد.

وسيستغل كل من "بيونتياك" و"أنستاديب" بنوك معطيات عمومية وخاصة، فضلا عن معطيات مجهولة عن مرضى بفضل تقنيات تعلم آلي والذكاء الاصطناعي التي تم إرساؤها بهدف تحديد أهداف علاجية جديدة.