جدّدت الإدارة العامة للمصالح البيطرية تأكيدها أن المنتجات الغذائية ذات أصل حيواني لا تشكل حاليًا خطرًا بالنسبة لمرض Covid-19 ولا تنقل عدوى هذا المرض للإنسان في صورة احترام شروط حفظ الصحة.

وأوصت وزارة الفلاحة باقتناء المنتجات الغذائية ذات أصل حيواني المراقبة والمتأتية من المؤسسات تحت الرقابة البيطرية أو المتحصلة على مصادقة صحية بيطرية وخاصة:

- اقتناء منتجات صيد بحري مبردة تكون مغطاة بالثلج عند عرضها وتستجيب للمعايير المستوجبة ( الصنف الممتاز أو الصنف "أ" أو الصنف "ب") وتجنب المنتجات التي تكون عند عرضها غير محمية وتحت أشعة الشمس.

كما تنصح المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة باقتناء منتجات الصيد البحري من المحلات أو نقاط البيع المعدة للغرض والتي يقع فيها احترام قواعد حفظ الصحة والسلامة الصحية .

- اقتناء معلبات التن المصنعة بالمؤسسات المتحصلة على مصادقة صحية مع التثبت من تأشير وعنونة هذه المعلبات وخاصة فيما يتعلق بالتاريخ الأقصى للاستهلاك وبرقم الدفعة و بإسم وعنوان المصنع المذكور، كما يجب تجنب شراء علب التن المعروضة تحت أشعة الشمس.

- تجنب شراء اللحوم المتأتية من الذبح العشوائي واقتناء اللحوم الحمراء الحاملة للختم الصحي واللحوم البيضاء المتأتية من مذابح مصادق عليها من طرف المصالح البيطرية.

- اقتناء البيض المعروض في ظروف تستجيب لقواعد حفظ الصحّة ويحبذ استهلاك البيض المعلب مع وجوب التثبت من تاريخ الإنتاج وآخر أجل للاستهلاك.

- اقتناء الحليب ومنتوجاته المعالجة حراريا والمتأتية من مؤسسات متحصلة على المصادقة الصحية البيطرية والتي تحترم سلسلة البرودة عند عرضها للبيع مع وجوب التثبت من تاريخ نهاية الصلوحية.

وتوصي المصالح البيطرية بالوزارة المكلفة بالفلاحة بائعي وعارضي المنتجات الغذائية ذات أصل حيواني بتطبيق القواعد السليمة للنظافة وحفظ الصحة وخاصة بغسل وتعقيم الأيدي والمسطحات التي يقع عليها عرض المنتجات بصفة مستمرة مع الحرص على تطبيق قاعدة التباعد الاجتماعي واحترام شروط التوقي من فيرس كورونا المستجد.

كما نشرت الوزارة قائمات المؤسسات المتحصلة على المصادقة الصحية البيطرية.