تشهد نهاية 2019 ومنتصف السنة القادمة انطلاق استغلال سبع مؤسسات اقتصادية جديدة بالقطب الصناعي "نيوبارك الفجّة " بقيمة استثمارات تفوق 200 مليون دينار وبطاقة تشغيلية ستبلغ 7000 موطن شغل جديد حسب ما ذكرته الرئيسة المديرة العامة للقطب نائلة القونجي ل (وات)في منّوبة.


وتتمثل اختصاصات الشركات وهي تونسية والمانية وفرنسية ومتعددة الجنسيات في صناعة المكونات الالكترونية والمكونات البلاستيكية للسيارات وصناعة كوابل السيارات ايضا وصناعات غذائية فضلا عن مركزي أرشيف بنكية. 


وأضافت انه باقتناء تلك المؤسسات وأغلبها أجنبية ومتعددة الجنسيات لمساحة 184302 متر مربّع فاقت نسبة التفويت في المقاسم المخصصة للانتصاب 80 بالمائة من مساحة 82 هكتارا مخصّصة للتسويق من جملة مساحة القطب الصناعي بالفجة البالغة 116 هكتارا ، فيما يتواصل التفويت في مقاسم الحرفيين والخدمات الصغرى ومقاسم المنطقة متعددة الوظائف و مقاسم مركز الحياة. 


ومع انطلاق استغلال تلك المؤسسات الجديدة سيبلغ عدد المؤسسات المنتصبة بالقطب 11 مؤسسة منها ثلاث مؤسسات انطلق انتصابها منذ 2015 وهي مختصة في الصناعات السمعية والبصرية والصناعات الميكانيكية ورسكلة المعادن وذلك من جملة 55 مؤسسة اقتصادية اقتنت مقاسم بالقطب على مساحة 59 هكتارا . 


وطرحت الرئيسة المديرة العامة للقطب خلال زيارة ميدانية قام بها والي الجهة احمد السماوي الثلاثاء مرفوقا بالمديرة الجهوية للتجهيز لمتابعة سير استغلال القطب والوقوف على الاشكاليات، الصعوبات التي تواجه القطب وتتطلب الحل العاجل خاصة مع أهمية الطاقة التشغيلية وحجم المنطقة السكنية المجاورة وما تتطلّبه من استعدادات لوجيستية ومرافق ضرورية.


وبيّنت أن أهم الاشكاليات العالقة هي تواصل الربط المؤقّت بشبكة الماء الصالح للشرب وذلك بعد تعطيل مواطن لسير مشروع الربط الخارجي بشبكة الماء الصالح للشراب،مشيرة الى تجاوز إشكال تعطّل أشغال الربط بمحطة التطهير المرناقية وتواصلها بنسق حثيث على أن تنتهي في جوان القادم.


وأاشار الوالي بدوره إلى أن العمل القادم سيرتكز بالتنسيق مع بقية الاطراف على الاعداد المحكم لتوفير النقل وضمان السفرات المتواترة مع تنويع الخدمات في الاطار وتوفير كافة المرافق الضرورية التي تتطلبها النهضة العمرانية التي تشهدها منطقة الفجة مع تواصل انجاز المنطقة السكنية الضخمة التي تضم 1535 مسكنا منها615 مسكنا فرديا و920 مسكنا جماعيا ، تمت برمجتها ضمن البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي في الجهة، حسب قوله .


يذكر أن كلفة تهيئة القطب بلغت 6ر26 مليون دينار، إضافة الى 6ر16 مليون دينار لكلفة تهيئة البناءات ومنها فضاء المؤسسات و بناية صناعية بمساحة ألفي متر مربع تمّ الانتهاء من بنائها حسب تصريح مدير الاستغلال بالقطب الصناعي محمد علي قناوة.