ستتولى وزارة المراة والاسرة والطفولة وكبار السن دفع المعلوم الشهري لتسجيل 10 الاف طفل، من ابناء العائلات المعوزة وفاقدي السند برياض الاطفال، وذلك خلال السنة الدراسية 2019 /2020 حسب ما اعلنت عنه الوزارة في بلاغ لها .


وبينت الوزارة ان هذه العملية، التي تندرج في اطار برنامج النهوض بالطفولة المبكرة، ترمي الى ضمان حق كل طفل من أبناء العائلات المعوزة وضعاف الحال وفاقدي السند من الانتفاع بخدمات رياض الأطفال ضمانا لتكافؤ الفرص بين جميع الفئات والجهات تنفيذا للإستراتيجية المتعددة القطاعات للتنمية في الطفولة المبكرة 2017-2025، وخاصة في محورها الفرعي عدد 3، المتعلق بالأطفال في سن 37 -72 شهرا.


وكانت الوزارة قد تولت، خلال السنة الدراسية 2018-2019، خلاص المعلوم الشهري لتسجيل 6086 طفل وتسعى حاليا إلى تعميم البرنامج ليصل عدد المنتفعين إلى 10آلاف طفل فضلا عن قرارها بالترفيع في المعلوم الشهري للطفل الواحد بمؤسسات الطفولة المبكرة مع وضع منحة خصوصية لكل طفل لتسديد مستحقات المسلتزمات التربوية ومعلوم التسجيل ومعلوم التأمين وفق ما ورد في البلاغ ذاته.


وتعوّل الوزارة في هذا الصدد على مجهودات منظوريها من القطاع الخاص في انجاح هذا البرنامج وضمان حق الأطفال في كل المعتمديات من الانتفاع بخدمات رياض الأطفال ذات جودة والمحافظة على إستمراريتها بضمان دخل قار لها، والتحفيز على إحداث رياض أطفال وتوفير مواطن الشغل بالجهات الداخلية ذات الأولوية.
وأشار البلاغ الى أن هذا البرنامج يهدف بالأساس إلى تطوير عدد الأطفال والأسر المنتفعين بخدمات تنمية الطفولة المبكرة ذات جودة وخاصة أولئك الذين لا تصلهم مثل هذه الخدمات وتمكين الأطفال من فاقدين السند من التمتع بحقهم في الإلتحاق بروضة أطفال في جميع معتمديات تراب الجمهورية.
ويهدف البرنامج الى المساهمة في حسن تربية هذه الفئة من الأطفال وتنمية قدراتهم الذهنية والنفسية- الحركية وتحقيق توازنهم النفسي والإجتماعي، طبقا لمبدأي عدم التمييز والإنصاف في إطار المصلحة الفضلى للطفل، إلى جانب الدعم المادي لمؤسسات الطفولة المبكرة الخاصة بالمناطق الريفية والمناطق الداخلية ذات الأولوية والتي تشهد نقصا في عدد الأطفال المرتادين.