أعلن رئيس الغرفة النقابية لاصحاب المخابز، محمد بوعنان، الاربعاء، عن الغاء اضراب اصحاب المخابز المزمع تنفيذه، غدا الخميس، بشكل كامل بعد التوصل الى اتفاق مالي مع الحكومة يتيح صرف قسط من مستحقات المهنيين.


واوضح بوعنان في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء "وات" ، أنّ أصحاب المخابز تحصلوا على 30 بالمائة من مبلغ 70 مليون دينار، المتخلذ بذمة الدولة التونسية (اي ما يمثل 3 اشهر) وان هذا الاجراء اتاح رفع الاضراب.


وشدّد رئيس الغرفة، التابعة للاتحاد التونسي للصّناعة والتجارة والصناعات التقليدية، على ان الطرف الحكومي تعهد ، كذلك ، بمعالجة ملف المخابز العشوائية التي تستفيد من "الفرينة" المدعمة والبالغ عددها زهاء الف مخبزة تعمل الى جانب 3200 مخبزة متحصلة على ترخيص لاستعمال "الفرينة" المدعمة.


ولفت بوعنان الى ان المخابز العشوائية ترتكب عديد المخالفات من بنيها عدم استعمال الاوزان الصحيحة لتصنيع الخبر الى جانب استخدام الفرينة المدعمة في تصنيع مواد اخرى دون الخبز.


وتستخدم المخابز يوميا زهاء 166 الف قنطار من الفرينة المدعمة التي توردها الدولة على شكل قمح لين من الخارج ليتم طحنه في تونس وتمكين المخابز من حصص وفق آليات معتمدة.


يذكر ان اصحاب المخابز بولاية تونس قرروا يوم 15 افريل 2019 ، تعليق ناشطهم بداية من الخميس 18 افريل 2019 احتجاجا على عدم حصولهم على مستحقاتهم من الدولة 
منذ 7 اشهر، بالخصوص.