دعت وزارة الداخلية، الولاة إلى عقد اللجان الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، وذلك في إطار اتخاذ الإجراءات الاستباقية تبعا للتوقعات الجوية الصادرة عن المعهد الوطني للرصد الجوي حول التقلبات المناخية المحتملة بداية من ظهر يوم غد الأربعاء إلى غاية الجمعة 22 مارس 2019.


وأكدت الداخلية في بيان لها، مساء الثلاثاء، الحرص على إحكام التنسيق بين مختلف الأطراف والهياكل المتداخلة، واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة استعدادا لمجابهة التغيرات المناخية المتوقعة وضمانا لسرعة ونجاعة التدخل عند الاقتضاء.


كما دعت الوزارة مستعملي الطريق إلى التعديل من السرعة وأخذ الاحتياطات اللازمة وترك مسافة الأمان والتقيد بقواعد السير والجولان وعدم المجازفة. وأفادت أنه تم وضع كل الامكانيات البشرية والمادية اللازمة لإرشاد المواطنين ومساعدتهم، ويمكنهم عند الضرورة الاتصال بهواتف النجدة التالية: شرطة النجدة(197) والحرس الوطني(193) والحماية المدنية(198).


وتشير توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي إلى ان تونس ستعرف ابتداء من يوم غد الأربعاء وإلى غاية يوم الجمعة 22 مارس 2019، تقلبات جوية مرتقبة تتمثل في نزول أمطار بكميات محليا هامة بمناطق الشمال والوسط. وينتظر أن يتراوح المجموع اليومي بين 40 و60 مليمترا، ويصل محليا إلى حدود 100 مليمتر مع هبوب رياح قوية بالجنوب، تصل إلى حدود 90 كلم/س.