أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في بلاغ اليوم 18 أكتوبر 2018، أنه نظرا للكميات الهامة من المياه من المتوقع ارتفاع منسوب المياه بوادي مجردة، حيث بلغ التدفق الأقصى 215 م3 /ث، ودعت مجاوري وادي مجردة إلى اتخاذ الحذر والاحتياطات الضرورية.
وشددت الوزارة على ضرورة الحذر لتفادي أي أضرارعن ارتفاع منسوب عديد الأودية منها وادي خلاد ووادي سليانة ووادي الحمار بسافلة سد سيدي سالم إثر الأمطار الغزيرة التي تهاطلت في الليلة الفاصلة بين يوم الأربعاء والخميس بولايات باجة وجندوبة والكاف وسليانة والتي تجاوز معدلها 50 مم وبلغ أقصاها 110 مم في القصور بولاية الكاف.
وفي ما يخص مخزونات السدود الكبرى، تأكد الوزارة أن نسبة امتلائها لازالت قابلة لاستيعاب كميات إضافية من مياه الأمطار.
ونظرا لخطورة الوضع، أوصت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري فلاحي كامل هذه الجهات باتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الاسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية.
كما شددت الوزارة على جمع الآلات الفلاحية والتجهيزات ووضعها في أماكن أمنة بعيدة عن مجاري الأودية مع إعادة التثبت من متانة تركيز البيوت المكيفة تحسبا لهبوب الرياح.
وتجدر الإشارة إلى أنّ خلية اليقظة بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في حالة انعقاد دائم لمتابعة مجريات الامور وللتنسيق مع الأطراف المعنية.