استقبل وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 زوانغ شانغبياو الرئيس المدير العام لشركة CRCC الصينية بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس وانغ ونبين.

وجرى خلال اللقاء بحث مدى تقدّم الدراسات الأولية للمشاريع الكبرى المتعلقة بتطوير القطب الاقتصادي بجرجيس، ومشروع جسر يربط بين الجرف وأجيم على مسافة 2,5 كلم ، ومشروع الخط الحديدي الرابط بين قابس ومدنين وصولا إلى ميناء جرجيس.

وتعمل هذه الشركة الصينية على تنفيذ هذه المشاريع، علما و أنها المؤسسة الأم للشركة الحكومية الصينية CCECC المتعهدة بالدّراسات الفنية والاقتصادية للمشاريع الكبرى بالجنوب التونسي وتحديدا في ولاية مدنين.

وقد أشار الرئيس المدير العام لشركة CRCC خلال اللقاء إلى اعتزام الشركة إرسال خبراء في مجال بعث المناطق الصناعية و إنشاء السكك الحديدية، خلال الأيام القريبة القادمة لاستكشاف مواقع المشاريع صحبة نظرائهم من الخبراء التونسيين وأعضاء لجان القيادة المكلفين بهذه المشاريع.

كما أعرب الطرف الصيني عن استعداده للتعاون مع الجانب التونسي خلال مختلف مراحل الإنجاز، معبرا عن استعداده للانخراط في منظومة الشراكة بين القطاعين العام والخاص و لتطوير نسق الاستثمارات بين تونس والصين مستقبلا.

وجدّد مبروك كرشيد خلال هذا اللّقاء تأكيده على استعداد الحكومة لتوفير كافة ظروف النجاح لهذه المشاريع، معتبرا ان ذلك قد يفتح المجال أمام التعاون التونسي الصيني لانجاز مشاريع مماثلة في مناطق أخرى من البلاد. وجدير بالذكر أنه تمّ إبرام مذكرة تفاهم تونسية صينية خلال انعقاد قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي ببيكين يومي 3 و4 سبتمبر الفارط تحت إشراف رئيس الحكومة.