اقترح مشروع الأمر الحكومي الخاص بتنقيح وإتمام شروط الانتفاع ببرنامج المسكن الأول، فتح المجال أمام الأفراد من غير المتزوجين اللذين لا يمتلكون مسكنا للانتفاع بالبرنامج، شريطة أن يكونوا أجراء وأن يتراوح دخلهم الشهري الخام بين 4.5 و10 مرات الأجر الأدنى المهني المضمون.

كما يقترح مشروع الأمر الذي صادق عليه مجلس الوزراء يوم 5 ديسمبر 2018، التوسيع في الشريحة المستهدفة بالبرنامج ليصل سقف الدخل الشهري العائلي الخام 12 مرة الأجر الأدنى المهني المضمون، في حين اقتصر سابقا على العائلات التي يتراوح دخلها العائلي الشهري الخام بين 4.5 و10 مرات الأجر الأدنى المهني المضمون.

ومن ضمن التحسينات التي تم إضافتها إلى برنامج المسكن الأول، الترفيع في مدة سداد القرض بعنوان التمويل الذاتي من 7 سنوات مع 5 سنوات إمهال إلى كامل مدة سداد القرض البنكي مع الإبقاء على الانتفاع بمدة الإمهال.
ونص ذات المشروع على إمكانية أن يساهم المنتفع في اقتناء المسكن الأول بتمويلات ذاتية إضافية على أن لا تتجاوز 20 بالمائة من ثمن المسكن.

يشار إلى أن برنامج المسكن الأول في صيغته الأولى عرف بعض الصعوبات والعراقيل وخاصة إقبال المواطنين على الانتفاع به ما حدا بالحكومة إلى التفكير في إدخال تحسينات على البرنامج خاصة تنقيح الأمر الحكومي المؤرخ في 28 مارس 2017 المتعلق بضبط شروط الانتفاع ببرنامج المسكن الأول.