الباجي قائد السبسي: "تونس لم تتأخر في إعطاء الشباب ما يستحق ..

  • 11 أكتوبر 13:58
  • 43


ترأس رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي البعثة التونسية المكونة من وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي وسفير تونس الدائم لدى منظمة اليونسكو غازي الغرايري والمستشار الخاصّ لرئيس الجمهورية لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية فريد مميش.
وقد علّق رئيس الجمهورية على دعوة ماكرون رفع قمة تونس 2020 للفرنكوفونية شعار الشباب وحول حديثه عن حقوق المرأة، قائلا بانّ "الشباب هو مستقبل القارة الأفريقية وتونس لم تتأخر في إعطاء الشباب ما يستحق ومنذ عهد الحبيب بورقيبة ومن ذلك تعميم التعليم .
واعتبر السبسي أن تشجيع إيمانويل ماكرون لقيادة تونس حول حقوق المرأة ليس جديدا لأن تونس منذ الاستقلال انطلقت في مقاومة الأمية التي كانت بنسبة99٪ في حين نرى اليوم أن 60٪من حاملي الشهادات العليا هم من النساء وبصفة اخص أن 45٪من القضاة نساء .
وشدد الباجي قائد السبسي على أن "تونس لم تنتظر العالم للتقدم بحقوق المرأة داعيا رؤساء الدول الأفريقية الأخرى إلى التقدم بالمرأة الإفريقية لتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي".
و كانت قد انطلقت اليوم الخميس 11 أكتوبر 2018، أعمال القمة السابعة عشر للمنظمة الدولية للفرنكفونية بعاصمة جمهورية أرمينيا الديمقراطية "يريفان" بمركز "كارن ديميرشيان"، تحت شعار "العيش المشترك في إطار التضامن وتقاسم المبادئ الإنسانية واحترام التنوع: مصدر للسلام والازدهار في الفضاء الفرنكوفوني"، بحضور 84 بعثة ومشاركة 38 رئيس دولة وحكومة.
ومن المنتظر أن يجري رئيس الجمهورية مساء اليوم سلسلة من اللقاءات مع الرئيس الفرنسي إيمانوال ماكرون والرئيس اللبناني ميشال عون والرئيس الأرميني أرمان ساركيسيان إلى جانب عدد من رؤساء الدول والحكومات الصديقة وفق ما أعلنته مصالح الإعلام التابعة لرئاسة الجمهورية، نقلا عن إذاعة موزاييك.