أحمد قعلول ولد في 22  فيفري 1966 في نابل، متزوج وأب لثلاثة أطفال. وهو أستاذ فلسفة وشخصية رياضية في اختصاص التايكواندو وسياسي تونسي ينتمي لحركة النهضة.

قعلول متحصّل على الإجازة في الفلسفة من جامعة محمد الخامس الرباط المغرب، وعمل كباحث فلسفة بجامعة ريدنغ بالمملكة المتحدة بريطانيا. وهو متحصّل أيضا على ماجستير في الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية جامعة سواس لندن المملكة المتحدة.

قام قعلول  بإنجاز العديد من الأبحاث بكلّ من اللغة العربية والإنجليزية في مجال الفكر السياسي والفلسفي والدراسات الإسلامية ( آخر بحث تمّ نشره باللغة الألمانية في مجلة نكسس انستيتيوت عن الحضارة من حيث شروطها وعوامل استمرارها)، كما شارك ونظم العديد من المؤتمرات والندوات الفكرية في العديد من دول العالم.

عمل قعلول كأستاذ محاضر في الإسلاميات بالأكاديمية الأوروبية للدراسات الإسلامية بلندن المملكة المتحدة، وشغل منصب مدير عام للفرع الأوروبي لشركة البلاغ للإنتاج والنشر والتوزيع، ثمّ مدير تنفيذي للمشروع التربوي التعليمي بشركة بروة القطرية الدوحة قطر. كما أنّه كام مدرب لرياضة التايكواندو وعضو لجنة “الآداب” Ethics comittee بالاتحاد الدولي للتايكواندو.

عُيّن أحمد قعلول مستشارا لدى رئيس الحكومة في ملف الشباب والرياضة بين 2012 و2014، ومستشارا في ملف الشباب والرياضة لدى رئيس حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي. عين في 14 نوفمبر 2018 في منصب كاتب دولة لدى وزيرة الشباب والرياضة مكلف بالرياضة في حكومة يوسف الشاهد.

خبرة عامة:

- عضو في نادي مدريد Club de Madrid ولاند ناتوارك Lend Network.

- عضو الهيئة التنفيذية للمركز المغاربي للأبحاث والترجمة.

- مدير تحرير مجلة أقلام أونلاين الإلكترونية.

- قائد كشفي على المستوى القطري حائز على الشارة الخشبية. كاتب لروايتين وثمان قصص أطفال.

 المسار السياسي:

 بسبب نشاطه السياسي مع حركة النهضة، خرج أحمد قعلول سنة 1990 ليعيش في المنفى، بداية في المغرب حيث أنهى دراسته فيها، ثم طلب اللجوء السياسي في المملكة المتحدة في 1993.