• حصريا : الشخصيات الثلاث المطروحة لرئاسة الحكومة (فيديو)
  • حصريا : الشخصيات الثلاث المطروحة لرئاسة الحكومة (فيديو)
  • حصريا : الشخصيات الثلاث المطروحة لرئاسة الحكومة (فيديو)

فاضل عبد الكافي وهو وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في حكومة يوسف الشاهد 2016 من مواليد 1970، تخرج من كلية الاقتصاد من جامعة باريس الأولى بانتيون السوربون وشغل خطة المدير العام للشركة التونسية للأوراق المالية كما تولى أيضا رئاسة بورصة تونس.

أما الإسم الثاني المطروح فهو خيام التركي درس التجارة بالمعهد العالي للدراسات التجارية بقرطاج تعددت محطاته المهنية بين الشركات المختصة في الشأن المالي والتجاري قبل أن يلتحق يوم 15 جانفي 2011 بحزب التكتل وكان مرشحا لمنصب وزير المالية عن حزب التكتل في حكومة الترويكا .

كما تم إقتراح إسم حكيم بن حمودة وهووزير الاقتصاد والمالية في حكومة مهدي جمعة التي تم المصادقة عليها في 2014.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية يكلف بحسب الفصل 89 من الدستور مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات بتكوين الحكومة خلال شهر يجدّد مرة واحدة.

وفي حال تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حال عدم الحصول على ثقة البرلمان، يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر.

وإذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه 45 يوما وأقصاه 90 يوما.