أشراف  رئيس الحكومة يوسف الشاهد على مجلس وزاري مضيق حول ولاية سيدي بوزيد ، انعقد اليوم الثلاثاء. و قرر المجلس انطلاق تزويد مدينتي سيدي بوزيد وجلمة بالغاز الطبيعي بداية من شهر جانفي 2020. واستغلال المقر الجديد للإقليم الثاني للشركة التونسية للكهرباء والغاز للمنطقة الجنوبية بولاية سيدي بوزيد قبل موفى شهر سبتمبر 2019. 
كما وافق المجلس على الإعلان عن طلب عروض تهيئة المنطقة الصناعية أم العظام على مساحة 50 هكتار، خلال شهر أوت الجاري على ان تنطلق الأشغال قبل موفى السنة الحالية بكلفة 13,147 مليون دينار . 
وفي المجال العقاري ، قرر المجلس ،  اسناد 1000 هك من الأراضي المهيكلة لفائدة حوالي 100 منتفع من العاطلين عن العمل وتسوية وضعية ـ5 تجمعا سكنيا مقاما على أراض دولية بمساحة حوالي 710 هك ولفائدة 6468 مسكنا و تسليم 25 عقدا في اطار تسوية الوضعيات العقارية للتجمعات السكنية. 
وقررت الحكومة، في المجال المالي، استحثاث إتمام الإجراءات الإدارية وتوفير الموارد البشرية الضرورية لفتح مركز الأداءات بالرقاب من ولاية سيدي بوزيد قبل موفى سنة 2019. 


و قررت الحكومة أيضا اليوم الثلاثاء، تدعيم أسطول النقل بولاية سيدي بوزيد بـ 17 حافلة قبل العودة المدرسية تتضمن 9 حافلات عادية مخصّصة للنقل الحضري و 3 حافلات مكيّفة و 5 حافلات مزدوجة ودفع قطاع التمويلات الصغيرة. ويأتي هذا القرار، ضمن حزمة قرارات لفائدة قطاع التربية والتعليم اتخذها مجلس وزاري مضيق أذن ، كذلك، بالتسريع في إتمام الدراسات والانطلاق في انجاز مركز التكوين والتدريب المهني بسيدي بوزيد بكلفة 17.62 مليون دينار ومواصلة دعم مراكز التكوين والتدريب المهني بسيدي بوزيد بكلفة 3.3 مليون دينار وقرر المجلس، كذلك ، تمويل 500 مشروع صغير عن طريق البنك التونسي للتضامن لخلق مواطن شغل بالجهة سنة 2019 بكلفة 9 ملايين دينار . ووافق المجلس ، كذلك، على الانطلاق الفوري في انجاز دراسات بناء مقر للمعهد العالي للفنون والحرف بسيدي بوزيد وبرمجة انطلاق الاشغال خلال السداسي الثاني من سنة 2020 و انطلاق انجاز مدرسة ابتدائية ببئر الحفي سنة 2020 وتحويل المدرسة الاعدادية بالمغيلة إلى معهد ثانوي والانطلاق فورا في أشغال إضافة قاعتين به. 

و حول الماء الصالح للشراب قرر المجلس الثلاثاء، الانطلاق في تنفيذ أشغال 38 مشروعا لتزويد الماء الصالح للشراب بالجهة ستستفيد منه 67 الف منتفع والانطلاق في تنفيذ حزمة مشاريع لتطوير امدادات مياه الشرب. 
وقرر المجلس ، كذلك، الانطلاق في تنفيذ مشروع التصرف المندمج في المشاهد بالمناطق الأقل نموا بسلتة زغمار من معتمدية جلمة بكلفة 19 مليون دينار الممول من البنك العالمي للإنشاء وذلك بـغراسة 1150 هك من أشجار الزيتون بكلفة 3,5 مليون دينار.. 
وقررت الحكومة الانطلاق في تنفيذ مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية "باكت " بمنطقة "ريحانة" من معتمدية الرقاب و"العيون" من معتمدية السبالة بكلفة 30 مليون دينار الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية وانطلاق انجاز مشروع التنمية الفلاحية والريفية حول البحيرات الجبلية بمنطقة الزعافرية من معتمدية سيدي بوزيد الغربية بكلفة 10 مليون دينار الممول من البنك الألماني للتنمية. 
ووافق المجلس ، كذلك، على انطلاق تنفيذ عنصر التهيئة المائية المندرج ضمن مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بــ 07 معتمديات بكل من سيدي بوزيد الشرقية والغربية وسوق الجديد-جلمة-اولاد حفوز-الرقاب- بئر الحفي بكلفة 1.931 مليون دينار و انطلاق الدراسات لإنجاز 300 كلم من المسالك الفلاحية . 
كما قرر تخصيص مبلغ 330 الف دينار لصيانة محطات الضخ وتعهد شبكات الري واقتناء عدادات مائية بكافة معتمديات الولاية سنة 2020 وتعهد مشاريع الماء الصالح للشرب لفائدة حوالي 5860 منتفع وإعادة تجهيز 6 آبار عميقة وكهربة 2 آبار عميقة بكل من التقاسيم الغربية من معتمدية منزل بوزيان و القفا من معتمدية أولاد حفوز سنة 2020 بكلفة 350 الف دينار. 
واتخذ المجلس قرار بحفر بئر عميقة صالحة للشرب بالمعاذر الزعايرية من معتمدية منزل بوزيان بكلفة 200 ألف دينار وانجاز اشغال للمحافظة على المياه والتربة بكل من معتمديات سوق الجديد، المزونة منزل بوزيان، أولاد حفوز والسعيدة سنة 2020 بكلفة 341 ألف دينار. 
وخلص المجلس الى اجراء يقضي بانجاز دراسة لإحداث منطقة سقوية بالمياه المعالجة بمعتمدية المزونة سنة 2020 و بناء مقر جديد لخلية الإرشاد الفلاحي بمعتمدية المزونة سنة 2020 بكلفة 120 الف دينار. 
يذكر ان المجلس الوزاري حول ولاية سيدي بوزيد وافق على قائمة تضم 95 قرارا وشملت هذه القرارات تطوير البنية التحتية وتطوير شبكة امداد المياه والنهوض بالقطاع الصحي.