أودعت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن يوم الثلاثاء 30 أفريل المنقضي تقرير تونس حول تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد 25 سنة لدى هيئة الأمم المتحدة للمرأة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، وفق ما اعلنت عنه الوزارة اليوم الخميس.


وأضافت الوزارة في بلاغ لها، أنه تم اعداد هذا التقرير اعتمادا على مقاربة تشاركية شملت مختلف ممثلي الهياكل الحكومية والمجتمع المدني والهيئات الوطنية، وقد تضمن تقديم استعراض وطني يشمل ما تحقق وما يجب أن يتحقق بخصوص إعلان ومنهاج عمل بيجين الذي يشكل إطارا عالميا لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.


وسلط التقرير الضوء حسب الوزارة، على الانجازات والتحديات والعوائق التي اعترضت مجال النهوض بالمرأة خلال السنوات الخمس الماضية إضافة إلى الأولويات المستقبلية في مجال القضاء على كافة أشكال التمييز ضد النساء واعتبار حقوقهن لا تتجزأ من حقوق الانسان. 


وارتكز على مجالات الاهتمام الحاسمة الإثني عشر لإعلان ومنهاج عمل بيجين في سبعة أبعاد شاملة تمثلت في التنمية الشاملة والرخاء المشترك والعمل اللائق و القضاء على الفقر والحماية والخدمات الاجتماعية و التصدي للعنف ودعم المؤسسات المراعية للمساواة.