يعقد حزب القطب، مؤتمره التأسيسي، أيام 19 و20 و21 أفريل 2019، بتونس العاصمة، وفق ما أعلن عنه في بيان له اليوم الأربعاء.


وأدرج الحزب ضمن جدول أعمال المؤتمر، تحيين خطه السياسي بما يتماشى والوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي الراهن في البلاد وتقييم أدائه وأداء الجبهة الشعبية، بصفته أحد مكوناتها، بالإضافة إلى الحسم في خيارات الحزب بخصوص الإستحقاقات السياسية والإنتخابية القادمة وكذلك انتخاب هياكله المركزية. 


وسيقوم القطب، من خلال مؤتمره التأسيسي وبناء على مبادئه الأساسية التي بعث من أجلها، منذ أكتوبر 2012، بتحديد أولوياته في المرحلة القادمة. وتتمثل هذه المبادئ بالخصوص في "إرساء قواعد الدولة المدنية الوطنية الديمقراطية الإجتماعية، بتعزيز آليات الديمقراطية التشاركية والمواطنية والحرص على التطبيق الفعلي للباب 7 من الدستور والمتعلق باللامركزية"، وفق نص البيان.


ويعمل الحزب أيضا على "تكريس الحريات الفردية وضمان الحريات العامة والعمل على جرد وتحديد القوانين والتشاريع المنافية لنص وروح دستور الجمهورية الثانية، قصد العمل على تغييرها وضمان ملاءمتها له وفي مقدمتها المجلة الجزائية ومبدأ المساواة والتناصف بين الرجل والمرأة، في كل المجالات، بما فيه المساواة في الميراث".


كما أكد القطب على "دور الدولة المنظّم والراعي للإقتصاد الوطني، بما يضمن الحقوق الأساسية للمواطنات والمواطنين وعدم التفريط في القطاعات الاستراتيجية، فضلا عن الدفاع عن المرفق العام مع تحديثه وتطويره لضمان الحقوق الإقتصادية والإجتماعية وتقديم خدمات ذات جودة للمواطنات والمواطنين".