قام مجلس نواب الشعب بمقتضى قرار مكتب المجلس عدد 35 المؤرخ في 19 أفريل 2018 إقتطاع اجور 14 نائبا تغيّبوا عن الجلسات العامة واللجان.

ونشر مجلس نواب الشعب على صفحته الرسمية انه سيتم الإقتطاع لهؤلاء النواب، "لتغيّبهم عن أغلب الجلسات العامة خلال الفترة المذكورة، إذ يوجد من لم يحضر أية جلسة عامة خلال شهرين متتالين، على غرار النائب كمال الذوادي الذي لم يحضر أية جلسة عامة (وكان عددها 16 جلسة) خلال شهري نوفمبر (9) وديسمبر (7). كما تغيّب النائب محمد غنّام عن 23 جلسة عامة من جملة 27 جلسة عامة عقدت خلال الفترة المذكورة (جويلية ونوفمبر وديسمبر).


وكان مكتب البرلمان قد أقر خلال اجتماعه، أمس الخميس، بإشراف رئيس المجلس، محمد الناصر، الإقتطاع لأشهر جويلية ونوفمبر وديسمبر 2017، من منح 14 نائبا حسب ما تضبطه أحكام الفصل 26 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب. كما أقر المكتب مبدأ الإقتطاع الآلي بعد التثبت ونشر القائمة النهائية على الموقع الرسمي لمجلس نواب الشعب.


وينصّ الفصل 26 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب على أنه "لا يجوز للنائب التغيّب عن أشغال المجلس دون إعلام. ولرئيس المجلس أن يأذن بتغيب العضو لمدة محدودة ولا يجوز الإذن لمدة غير محددة إلا في رخصة المرض.


وإذا تجاوز الغياب، دون عذر، ثلاثة أيام عمل كاملة في نفس الشهر في جلسات عامة متعلقة بالتصويت أو ستة غيابات متتالية في أعمال اللجان في نفس الشهر، فعلى المجلس أن يقرّر الإقتطاع من المنحة، بما يتناسب ومدة الغياب. وتنشر قائمة الأيام المقتطعة على الموقع الإلكتروني للمجلس.