أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد أنّه قد تمّ الاتفاق مع رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي على تمويل مشروع تنموي مندمج بمنطقة المحدث بولاية قبلي وفتح خط تمويل في شكل قرض بقيمة 50 مليون أورو لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة وأيضا الاتفاق عل تخصيص قرض بقيمة 25 مليون أورو، لدعم قطاع التربية بهدف تحسين البنىة التحتية والخدمات المدرسية.

من جانبه، أكّد رئيس الوزراء الايطالي أنّ هناك عدة برامج لدعم تونس وقد تم تخصيص دعم بقيمة 165 مليون أورو من سنة 2017 الى سنة 2020 لدعم الشركات الصغرى والمتوسطة واللامركزية والتعليم وغيرها، مجدّدا تعهد ايطاليا بتحويل جزء من الديون التونسية الى مشاريع تنموية ولكن ذلك يكون حسب ظروف الحكومة الايطالية.

ومن المنتظر توقيع اتفاق بين الحكومتين التونسية والايطالية قريبا لدعم البنية التحتية للنقل الكهربائي بهدف تعزيز التبادل الطاقي بين اوروبا ودول شمال افريقيا والمقدرة تكلفته بـ 600 مليون أورو وحظي بموافقة عديد الدول الاوروبية لتمويله . وتم الحديث أيضا خلال اللقاء على العمل للارتقاء بالتعاون الاقتصادي بين البلدين .

وبخصوص ملف الهجرة أعربت تونس على رغبتها في التوصّل إلى اتفاق تعاون مع ايطاليا في مجال التصدي للهجرة غير النظامية وفق مقاربة اجتماعية واقتصادية ترتكز على تنمية الجهات الداخلية.

كما ناقش اللقاء آليات العمل المشترك بين البلدين لمكافحة الارهاب الدولي.