أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد أمس الجمعة غرة مارس 2019، عقب المجلس الجهوي عن اتخاذ 74 قرار تنموي لفائدة ولاية المنستيرمن بينها  اعتماد قدره 81 مليون دينار لإنجاز أشغال بناء عدد 3 محطات تطهير تتوزع بين محطة تطهير صناعية بالقطب التكنولوجي بالمنستير ومحطة تطهير صناعية بالمكنين ومحطة تطهير منزلية بمنزل الحياة وربط مدينتي سيدي بنور وعميرة الحجاج بشبكة التطهير على أن تنطلق الأشغال قبل موفى سنة 2019.

واعتماد جملي قدره 41 مليون دينار لتجديد 100 كلم من شبكات التطهير الرئيسية والثانوية وتمديد قنوات الشبكة على طول 75 كلم على أن تنطلق أشغال إنجاز القسط الأول من المشروع قبل موفى شهر جويلية2019  بالإضافة إلى تخصيص  11 مليون دينار لإنجاز أشغال مشروع تهذيب منظومة تحويل المياه المستعملة بمدينتي طبلبة والبقالطة على أن يقع الإعلان عن طلب العروض قبل موفى شهر مارس سنة 2019.

 

كما تم  تخصيص اعتماد قدره 500 أد وذلك لتمويل الانطلاق الفوري في إعداد دراسة شاملة لمشروع حماية الشريط الساحلي من الانجراف البحري (من سوسة الجنوبية إلى سقانص المنستير) مع تخصيص اعتماد مبدئي قدره 20 مليون دينار لإنجاز القسط الأول على مسافة 6 كلم على أن يتم الانطلاق في الأشغال قبل موفى سنة 2020 و الحرص على توفير الإعتمادات الضرورية لانجاز بقية مكونات المشروع بداية من سنة 2021.

وتخصيص اعتماد قدره 2.5 مليون دينار من طرف صندوق حماية المناطق السياحية لإنجاز مشروع تهيئة " كرنيش القراعية " بالمنستير والإعلان الفوري عن طلب العروض على أن تنطلق الأشغال قبل موفى سنة 2019.

كما تم تخصيص اعتماد قدره 800 أد وذلك للانطلاق الفوري في إعداد دراسة مشروع تهيئة واستصلاح القسط الثاني من خليج المنستير على أن ينطلق إنجاز الأشغال قبل موفى سنة 2020.

كما أذن  بإحداث مركز دولي للدراسات والبحوث يسمى " مركز الزعيم الحبيب بورقيبة الدولي للفكر والتحديث" بالمتحف الكائن بـ "حومة الطرابلسية " بمدينة المنستير ليكون فضاءا للباحثين والأكاديميين والجامعيين والمؤرخين للبحث والتطوير في مجالات الفكر والثقافة والتحديث ويوكل تسييره والإشراف عليه لوزارة الشؤون الثقافية انطلاق الدراسات سنة 2019 والانجاز سنة 2020.

و تخصيص اعتماد قدره 2.5 مليون دينار لإنجاز مشروع بناء مركب ثقافي بمدينة قصر هلال على مساحة 3600 م2 مع الإذن بالانطلاق الفوري في إعداد الدراسة على أن تنطلق الأشغال خلال سنة 2020 بالإضافة إلى  اعتماد مبدئي قدره 1.7 مليون دينار لإنجاز أشغال مشروع تهيئة شاملة لدار الثقافة بجمال والإذن الفوري بإتمام الدراسات على أن تنطلق الأشغال سنة 2020.

كما تم الإذن  بتخصيص اعتماد قدره 200 أد لدعم الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما بالمنستير " الفيلم الأول " المقترح تنظيمه خلال شهر أكتوبر 2019،واعتماد قدره 500 أد للانطلاق الفوري في إعداد دراسة لإنجاز مسرح الهواء الطلق بساحة "3 أوت " بمدينة المنستير على أن تنتهي قبل موفى سنة 2019 مع الحرص على انطلاق الأشغال خلال سنة 2020.

أما في قطاع الصحة فقد تم الإذن  بانطلاق الدراسات لإنجاز مشروع بناء ثلاثة اقسام جديدة لطب والجراحة والامراض النفسية للأطفال بمركز التوليد وطب الولدان بالمنستير، مع إعادة توظيف الفضاءات المخصّصة حاليا للأقسام المذكورة لوحدة زرع الكبد للأطفال وقسم لأمراض الغدد بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير قبل موفى سنة 2019 وانطلاق إنجازها تباعا ابتداء من سنة 2020.

وتخصيص 1 مليون دينار لتهيئة قسم"ب" لأمراض القلب و الشرايين بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير على أن تنطلق الأشغال قبل موفى سنة 2019 بالإضافة إلى اعتماد قدره 800 أد لإحداث وحدة لتصفية الدم بالمستشفى الجهوي بالمكنين على أن تنطلق الأشغال قبل موفى سنة 2019  وإصدار الأمر الحكومي المتعلق بتحويل مصحة طب وجراحة الأسنان بكلية طب الأسنان بالمنستير إلى مؤسسة عمومية للصحة (E P S).

كما تم التأكيد على ضرورة  الإسراع في إتمام إجراءات إضفاء الصبغة الجامعية لقسمي المخبر والأشعة بالمستشفي الجهوي بقصر هلال و الإذن باستكمال تهيئة وتجهيز قسم الجراحة العامة وقاعات العمليات بالمستشفى المحلي بجمال وتوفير الموارد البشرية قبل موفى شهر جوان 2019 بالإضافة إلى الحرص على توفير الإطار الطبي والشبه الطبي الضروري لمختلف المؤسسات الصحية بولاية المنستير قبل موفى شهر أكتوبر 2019.

 

وبخصوص قطاع المسالك و الطرقات فقد تم تخصيص اعتماد قدره 75 مليون دينارلإنجاز مشروع مضاعفة مدركة الساحل على طول 36.5 كلم مع الحرص على إتمام التصفية العقارية والإعلان عن طلب العروض سنة 2020واعتماد قدره 15 مليون دينار لإنجاز مشروع تهذيب الطريق المحليــــــــــة 857 الرابطة بين صيـــادة والشرف على طــــــول 19,5 كلم والإذن بالإعلان الفوري عن طلب العروض على أن تنطلق الأشغال قبل موفى سنة 2019.

 تخصيص اعتماد أولي قدره 15 مليون دينار لإنجاز مشروع ر بط ولاية المنستير بالطريق السيارة والإذن بالانطلاق الفوري في دراسة الجدوى على أن تنطلق الأشغال بداية سنة 2020، تخصيص اعتماد قدره 11.2 مليون دينار لإنجاز مشروع تدعيم الطريق المحلية 854 (منزل حرب – منزل خير – بئر الطيب –جمال) على طول 16 كلم والطريق الجهوية 82 على مستوى مدينتي بنبلة والمنارة والإذن بالانطلاق الفوري في إعداد الدراسة على أن تنطلق الأشغال سنة 2020.

كما تم  تخصيص اعتماد قدره 6.5 مليون دينار لإنجاز 3 منشآت فنية على "وادي المالح" بالطريق الجهوية 93 على أن تنطلق الأشغال قبل موفى الثلاثي الأول من سنة 2019.

و تخصيص اعتماد قدره 4.5 مليون دينار لتهيئة 15 كلم من المسالك الريفية بمختلف المعتمديات على أن يتم الإعلان عن طلب عروض الأشغال قبل نهاية سنة 2019.

كما أذن الشاهد  تخصيص اعتماد قدره 5 مليون دينار لإنجاز مشروع حماية مدينة المكنين من الفيضانات والإذن بالإعلان الفوري عن طلب العروض.

و تخصيص اعتماد قدره 4.8 مليون دينار لإنجاز مشروع القسط الثالث من مشروع حماية "فالاز" مدينة المنستير على أن يتم الإعلان الفوري عن طلب العروض بالإضافة إلى  اعتماد قدره 4 مليون دينار لمواصلة إنجاز مشروع حماية مدينة بوحجر من الفيضانات على أن يتم الإعلان عن طلب العروض قبل موفى سنة 2019، والإنتهاء  من أشغال حماية مدينة بني حسان من الفيضانات قبل موفى سنة2019 بكلفة قدرها 3 مليون دينار.

كما تم تخصيص اعتماد قدره 700أدلإنجازمشروعتهيئة وادي "المهراس" بقصيبة المديوني والإذن بالإعلان الفوري عن طلب العروض على أن تنطلق الأشغال قبل موفى سنة 2019.

وبخصوص قطاع الفلاحة و الصيد البحري تم  تخصيص اعتماد قدره 3.5 مليون دينار لتأهيل مركز التكوين المهني في الصيد البحري بطبلبة على أن تنطلق الدراسة خلال شهر جوان 2019 والأشغال في آجل أقصاه شهر جويلية 2020 و تخصيص اعتماد مبدئي قدره 2 مليون دينار لحماية وتوسعة ميناء الصيد البحري بصيادة والإذن بالانطلاق الفوري في الدراسة التكميلية لتحديد الكلفة النهائية على أن تنطلق الأشغال خلال شهر جوان 2020.

كما تم الإذن خصيص اعتماد قدره 1.4 مليون دينار لإعادة تهيئة المسالك الفلاحية بمختلف المناطق السقوية على طول 35 كلم على أن تنطلق الأشغال قبل موفى سنة 2019 ،ودعوة وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري للانطلاق في دراسات إحداث مركز تكوين في مهن البحار بطبلبة قبل موفى سنة 2019.

 وفيما يخص قطاع التكوين المهني تم  تخصيص اعتماد قدره 7 مليون دينار لإنجاز مشروع إعادة هيكلة مركز التكوين والتدريب المهني بطبلبة على أن تنطلق الأشغال خلال شهر جويلية2019 ،و الإذن بتسريع تحديد الإختصاصات الجديدة لتأهيل لمركز القطاعي للتكوين في الزرد والإكساء ببنبلة لتستجيب لحاجيات الجهة من المهارات والكفاءات وتخصيص7 مليون دينار لذلك على أن تنطلق الأشغال خلال سنة2021 و الاذن بالشروع في أنجاز دراسة لاحداث مركز قطاعي للتكوين في مهن البحار بطبلبة .

أما في ما يهم قطاع التربية فقد تم  تخصيص اعتماد قدره 14.1 مليون دينار لإحداث 05 مؤسسات تربوية (مدرسة ابتدائية بالحي السادس بمدينة المنستير ومدرسة إعدادية العمران بمدينة المنستير ومدرسة إعدادية بالبقالطةومعهد العمران بالمنستير ومعهد بطوزة) مع إعطاء أولوية الإنجاز للمشاريع التي تم فض إشكالياتها العقاريةو تخصيص اعتماد قدره 8 مليون دينار لتوسعة وصيانة 25 مؤسسة تربوية بمختلف معتمديات الولاية.

وبخصوص قطاع الرياضة فقد تم تخصيص اعتماد قدره 1.9 مليون دينار لتعشيب ثلاثة ملاعب ببلديات منزل كامل، البقالطة وزرمدين على أن تنطلق الأشغال قبل موفى شهر جويلية 2019 ورفع التعطيل عن مشروع بناء قاعة الرياضة بالمكنين بتخصيص اعتماد إضافي قدره 360 أد للمساهمة في تمويل ملحق الصفقة والذي تعطل بسبب التغييرات الطارئة في الهياكل وسقف القاعة وتخصيص اعتماد قدره 350 أد لمشروع إعادة بناء حجرات الملابس بملعب الوردانين على أن تنطلق الأشغال قبل موفى شهر جويلية 2019.

كما تم تخصيص اعتماد قدره 250 أد لتهيئة قاعة الرياضة مصطفي بن جنات بالمنستير على أن تنطلق الأشغال قبل موفى شهر جويلية 2019 بالإضافة إلى  تخصيص اعتماد قدره 250 أد لإحداث مدارج بملعب التنس بالمنستير على أن تنطلق الأشغال في آجل أقصاه شهر مارس 2020 وتخصيص اعتماد قدره 200 أد لتهيئة الملعب البلدي ببنان على أن تنطلق الأشغال في آجل أقصاه شهر جويلية 2019 و تخصيص اعتماد قدره 140 أد لاستكمال تهيئة الملعب البلدي بلمطة على أن تنطلق الأشغال قبل موفى شهر أفريل 2019 و-تخصيص اعتماد قدره 100أد لتهيئة قاعة الرياضة بصيادة على أن تنطلق الأشغال قبل شهر أفريل 2019 وتخصيص اعتماد قدره 150أد لتجديد أرضية قاعة الرياضة بطبلبة و تخصيص اعتماد قدره 100 أد لمواصلة تهيئة مقر المندوبية الجهوية بالمنستير على أن يكون تاريخ الانطلاق في الأشغال خلال شهر أفريل 2019.

 أما المجالات الخصوصية و تقريب الخدمات الإدارية من المواطن فقد تم الإذن  بالانطلاق في بناء وحدة محلية للنهوض الاجتماعي بزرمدين قبل موفى سنة 2019 و.احداث ثلاثة نوادي أطفال بكل من بنّان، بني حسان وعميرة التوازرة سنة 2020 بكلفة 2.13 مليون دينارو بناء مقر للمندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالمنستير سنة 2020 بكلفة 1 مليون دينار وإحداث دور خدمات إدارية بكل من الوردانين، بنبلة وزرمدين بالإضافة إلى إحداث دار خدمات متنقلة لتقريب الخدمات الإدارية بمناطق عميرة الحجاج وعميرة الفحول وعميرة التوازرة ومنزل فارسي وسيدي بنور وشراحيل.

كما تم  تخصيص اعتماد قدره 13 مليون دينار لتمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة و الاذن بالإسراع في صرف اعتماد الانطلاق للباعثين المتحصلين على الموافقة المبدئية من البنك التونسي للتضامن بالإضافة إلى  اعتماد قدره 200 أد لدعم برنامج التمكين الاقتصادي للأسر ذات الوضعيات الخاصة، مع ادراج المشاريع الفلاحية ضمن خط التمويل المحدث لدى البنك التونسي للتضامن.

وبخصوص مسألة الأمن تم تخصيص اعتماد قدره 2.350 مليون دينار لبناء مقر جديد لمنطقة الأمن الوطني ومركز الأمن الوطني بقصر هلال على أن تنطلق الأشغال خلال السداسي الثاني لسنة 2019 ، بالإضافة إلى  اعتماد قدره 2 مليون دينار لتهيئة وتوسيع مقر الفوج الجهوي لحفظ النظام بالمنستير على أن تنطلق الأشغال خلال السداسي الثاني لسنة 2019، اعتماد قدره 1.6مليون دينار لبناء مقر جديد لمنطقة الأمن الوطني بالمكنين على أن تنطلق الأشغال خلال السداسي الثاني لسنة 2019.

كما تم  تخصيص اعتماد قدره 1 مليون دينار لبناء مقر جديد لمنطقة الحرس الوطني بالمنستير على أن تنطلق الأشغال خلال السداسي الثاني لسنة 2019، وتخصيص اعتماد قدره 750 أد لبناء مقر جديد لمركز الأمن العمومي للحرس الوطني قصر هلال المكنين على أن تنطلق الأشغال خلال السداسي الثاني لسنة 2019.

كما تم  تخصيص اعتماد قدره 650 أ د لبناء الفضاء الأول بمركز التكوين المختص للحرس البحري بالمنستير على أن تنطلق الأشغال خلال السداسي الثاني لسنة 2019 واعتماد قدره 650 أد لبناء مقر جديد لمعتمدية المكنين على أن تنطلق الأشغال خلال السداسي الثاني لسنة 2019 وتخصيص اعتماد قدره 600 أد لإنجاز مجمع أمني للحرس الوطني بزاوية قنطش على أن تنطلق الأشغال خلال السداسي الثاني لسنة 2019 والإذن بالشروع الفوري لإعداد دراسة لإحداث منطقة للحرس الوطني بزرمدين