نقابة الصحفيين تمضي اتفاقية شراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

  • 25 جانفي 2017 16:58
  • 64

وقعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الأربعاء بمقرها اتفاقية شراكة و تعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من أجل “تطوير مساهمة المجتمع المدني في نشر ثقافة رفض الفساد والتعفف منه وتعزيز مشاركتها في التصدي للفساد والانتصار لمبادئ الحوكمة الرشيدة”.
وأكد نقيب الصحفيين ناجي البغوري في مفتتح الندوة الصحفية التي انعقدت في الصدد أنّ هذه الاتفاقية لا تتأتى فقط لأنّ النقابة  فاعلا أساسيا في إعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والحوكمة الرشيدة التي تم إمضاؤها صحبة بقية الأطراف المتداخلة  بتاريخ 09 ديسمبر 2016 ، بل أيضا للدور الأساسي للصحافة والهيئات الصحافية في دعم الشفافية والحوكمة، حيث لا ديمقراطية دون تعزيز المسائلة والمحاسبة.
وأشار البغوري إلى  أنّ إمضاء الاتفاقية  يتزامن مع إطلاق منظمة الشفافية الدولية  أمس الأربعاء  مؤشر مدركات الفساد لعام 2016 حيث سجلت تونس تقدما هاما فيه واحتلت المرتبة السابعة عربيا والــ75 دوليا بــ 41 نقطة مّما من شأنه أن يدفع إلى مزيد تعزيز هذا التقدم خاصة من خلال توسيع هوامش حرية التعبير و إزالة كلّ الحواجز أمام صحافة حرة ومستقلة ومهنيّة.
من جانبه شدّد العميد شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أنّ إمضاء اتفاقية الشراكة والتعاون المذكورة يضع حجرة أساسية  في صرح المجهود الوطني الباني لثقافة الشفافيّة والمؤسس لسياسات والتزامات ترفض الفساد وتساءل أصحابه، مؤكّدا أن الفساد ليس قدرا تونسيا يمكن التعايش معه والانخراط فيه مشيرا إلى الأهمية الجوهرية للإرادة السياسية في هذا الصدد.
وستمكّن هذه الاتفاقية من تعزيز قدرات الصحفيين القانونية والمهنية في التعاطي مع ملف الفساد من خلال دورات تدريبية في الجهات والمركز، وإطلاق منصة إليكترونية لأخبار وإنتاج الصحفيين المستفيدين من مشروع التعاون، وإنجاز حملات تحسيسية مشتركة، وإعداد دليل النزاهة في قطاع الصحافة والإعلام، والعمل على تعزيز الشفافية في تمويل المؤسسات الإعلامية.
كما ستعمل النقابة والهيئة على ضوء هذه الاتفاقية على التحضير المشترك لبرنامج الاحتفالية السنوية بمناسبة اليوم الوطني والعالمي لمكافحة الفساد التي يتوافق مع يوم 9 ديسمبر من كل العام، ولبرنامج الاحتفالية باليوم الوطني لحرية التعبير  الذي يوافق يوم 13 مارس احياء لذكرى وفاة المدون زهير اليحياوي.
كما سيطلق الطرفان الجائزة الوطنية للصحافة الاستقصائية.