عرضت الادارة العامة للديوانة التونسية، خلال ندوة صحفيّة عقدتها، اليوم الإثنين 22 جوان 2020، بمقرها بالعاصمة، استعداداتها لتأمين عودة الجالية التونسيّة المقيمة بالخارج خلال الموسم الصيفي 2020، في أفضل الظروف، خاصّة، منها الاجراءات الوقائيّة تحسبا من انتشار جائحة كورونا.
ووضعت الديوانة، في هذا الخصوص، خدمات ذكيّة يمكن الوصول إليها عبر موقع الواب للادارة العامّة للديوانة douane.gov.tn
وأبرز الناطق الرسمي للديوانة التونسيّة، العميد هيثم الزنايدي، توفر مجموعة من الخدمات، التّي من شأنها أن تسهّل للجالية التونسية بالخارج، جميع الاجراءات المتعلّقة بالعودة المؤقتة والعودة النهائيّة.
كما أطلقت الديوانة التونسية، في إطار دعم وتطوير قنوات الإتصال وتسهيل النفاذ إلى المعلومة الديوانية من قبل المتعاملين، أول تطبيقة لها على الهواتف المحمولة تحمل إسم "المسافر الذكي" .
وأشار الزنايدي، في هذا الصدد، إلى إمكانية الولوج إلى الخدمات الذكية عبر تطبيقة "رخصتي" للحصول على رخصة الجولان عند الدخول إلى تونس كما يمكن القيام بالتصريح بالأمتعة عبر تطبيقة " أمتعتي".
وأوضح العميد، من جهة أخرى، في ما يتعلق بالمراقبة سواء في المعابر الحدودية البحرية على غرار حلق الوادي الشمالي أو جرجيس، أو في مطار تونس قرطاج، أن مصالح الديوانة توخت اجراءات لتسهيل وصول التونسيين بالخارج وكيفية حمايتهم في الأروقة الخاصّة بالتفتيش في ميناء حلق الوادي الشمالي.
وتم توفير فضاءات اضافية للتفتيش بمختلف نقاط العبور عبر مضاعفة الأروقة المخصصة لتفتيش السيّارات واحترام مسافات وقائية بين كل سيّارة وأخرى.
وأكد الزنايدي أن الادارة العامّة للديوانة وفرت كل المستلزمات المتعلقة للوقاية من كمّامات ووسائل تعقيم لفائدة أعوان الديوانة إلى جانب قيس لدرجات الحرارة يوميا للأعوان.
وستستأنف الرحلات الجويّة بمطار تونس قرطاج الدولي انطلاقا من الأسبوع القادم بنسبة 30 % من طاقة استيعاب المطار لتبلغ الطاقة الكاملة للمطار خلال شهر أوت 2020.
وأضاف، يستقبل المطار جميع الرحلات الجويّة من جميع الاتجاهات تحت مراقبة وزارة الصحة، ووفق تقييم الوضع من قبل الوزارة، تحدد الاجراءات التصاعديّة بالنسبة للمعابر الحدوديّة.
كما وضعت الديوانة خطّة اتصاليّة للتواصل مع المكاتب الديوانيّة في الجهات عن طريق أرقام هاتف جوّال تمّ وضعها على ذمّة ضباط اتصال وتوجد قائمة لهؤلاء الضباط وأرقام الهاتف في موقع الواب للادارة العامة للديوانة، ويمكن الاتصال بضابط الاتصال، المكلّف بمسؤوليّة الرد عن الاستفسارات في أي وقت، وفق ما أوضحه الناطق الرسمي للديوانة.
كما يمكن تقديم الاستفسارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للديوانة (فايسبوك أومسنجر) ويكون الرد خلال سويعات ان لم يكون آني.
كما تضع الديوانة رقم هاتف يعمل ساعات اليوم يجيب من خلاله ضابط الديوانة المكلف بالرد عن الأسئلة أو التدخل لحل بعض الاشكاليات العالقة على الرقم 98133478.
وتم أيضا، تهيئة وتركيز أجهزة الأشعة بمختلف النقاط الحدودية من ذلك جهاز أشعة الثلاثي الأبعاد بميناء حلق الوادي وجهاز سكانير متحرك في ميناء جرجيس مما يساهم في تقليص مدة المكوث بالميناء وذلك عبر السماح لمرور 80 بالمائة من السيّارات عبر الرواق الأخضر.
ومن الاجراءات، التّي اتخذتها الادارة العامّة للديوانة توسيع صلاحيّات بعض الادارات الجهويّة والمكاتب التابعة للديوانة التونسيّة.