أدان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في بلاغ اليوم الجمعة 19 جوان 2020، تعامل رجل أمني إيطالي مع مهاجرين غير نظاميين تونسيين وفق ما أظهره فيديو تداولته مواقع الكترونية عديدة وفتح اثرة تحقيق من جهات قضائية وإدارية إيطالية.

ويظهر في الفيديو رجل أمن إيطالي في مركز حجز المهاجرين باقريجانتي، ومعه مهاجر غير نظامي تونسي ودفعه الى صفع مهاجر تونسي اخر قاصر، وقال لهما:" أنت الان ضيف … ويجب أن تحترم القانون … عليك أن تصفعه … يجب أن تصفعه … كن رجلا واصفعه هكذا …”

وقال المنتدى في نص البلاغ، ان مثل هذه الحادثة تضاف الى سلسلة من الانتهاكات التي تطال المهاجرين غير النظاميين التونسيين في أوروبا، وتعزز كراهية الأجانب وتحديدا التونسيين منهم. وإعتبرتها خطرا لأنها اصبحت تمارس في مؤسسات تعنى نظريا بحمايتهم.

إضافة الى الظروف الإنسانية الصعبة التي يتواجد فيها العشرات من التونسيين حاليا في مراكز احتجاز المهاجرين الإيطالية اثر وصولهم خلال هذه الفترة بطريقة غير نظامية.

وعبر المنتدى عن استعداده لتقديم الدعم القانوني لكل مجهود يهدف الى التتبع القانوني لكل الانتهاكات التي تطال المهاجرين التونسيين امام المحاكم الإيطالية او المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان.

كما يجدد دعوته لإطلاق سراج كل المهاجرين التونسيين غير النظاميين في مراكز الاحتجاز في إيطاليا واسبانيا

ويدعو السلطات التونسية لوقف مسارات التعاون مع الدول الاوروبية التي من شأنها أن لا تحترم حقوق المهاجرين وتشرّع للإعادة القسرية

ويؤكد على تعاونه مع شركائه في المجتمع المدني الإيطالي من اجل سياسات هجرية في البلدين تحترم حقوق الانسان وتحفظ كرامة المهاجرين وتؤسس لبحر ابيض متوسط أكثر تضامن وعدالة وسلم.