أكد عضو اللجنة القارة لمجابهة فيروس كورونا سمير عبد المؤمن، اليوم الجمعة 29 ماي 2020، في تصريح لـ"وات"، أنه سيتم إصدار كراس شروط يضبط تطبيق قواعد السلامة بالمساجد قبل إعادة فتحها المقرر يوم 4 جوان المقبل.

مضيفا أن كراس الشروط، الذي يتم إعداده بالتعاون بين وزارتي الصحة والشؤون الدينية، سيتضمن إجراءات تهم الالتزام بالتباعد الجسدي بين المصلين ومنع الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض مثل السعال أو ارتفاع حرارة الجسم من الدخول إلى المساجد.
  
واعتبر أن الإجراءات الوقائية في إطار التصدي لمرض كورونا، سواء في المساجد أو غيرها من الأماكن العامة، ستتواصل إلى أجل غير مسمى أي إلى حين انتهاء تواجد الفيروس في العالم.
  
وقال انه رغم المؤشرات الايجابية المسجلة سواء على المستوى الإقليمي، (الجزائر والمغرب الأقصى) وكذلك في أوروبا التي تشهد انخفاض تفشي الوباء فان انتشار الفيروس مازال يشهد وتيرة متصاعدة بكل من القارة الأمريكية وجنوب إفريقيا وهو ما يؤكد تواصل مخاطر انتقال العدوى وتسربها الى تونس.
  
ورجح عبد المؤمن إمكانية استمرار تطبيق الإجراءات الوقائية في تونس الى غاية، شهر اوت 2020، مع إمكانية رفعها بحلول سبتمبر المقبل بحال تقلص تواجد المرض خارجيا.
  
وعبر السؤول عن معارضته بشدة عودة المهرجانات والفعاليات الثقافية والمسابقات الرياضية بحضور الجمهور، مؤكدا ضرورة ان تجرى مباريات بطولة كرة القدم بغياب الجمهور توقيا من مخاطر عدوى انتقال الإصابة بالفيروس التاجي.
  
واعتبر انه تم بفضل تكاتف جهود كل التونسيين بلوغ نسبة من النجاح ب95 بالمائة في احتواء جائحة كورونا لكن اتمام ال5 بالمائة المتبقية يفرض الالتزام بقواعد السلامة.