أعلنت وزارة التجارة، في بلاغ اليوم الخيس 21 ماي 2020، أعلنت فيه عن مجموعة الإجراءات المعنيّة بالمرحلة الثّانية من الحجر الصحّي الموجَّه، وذلك تطبيقا للإستراتيجيّة الوطنيّة للحجر الصحّي الموجّه التي تمّ الإعلان عنها بتاريخ 29 أفريل 2020، تُعلم وزارة التّجارة كافّة المتعاملين الإقتصاديّين النّاشطين في المجالات التّجاريّة والحرفيّة الرّاجعة إليها بالنّظر أنّ المرحلة الثّانية من الحجر الصحّي الموجَّه تتمّ وفق ما يلي:

إجراءات عامّة:
يوم 26 ماي 2020:
تشغيل 75% من العملة والتّخلّي عن نظام العمل بالتناوب (يوم عمل ويوم راحة حسب الرقم الأخير لبطاقة تعريف الوطنية) بالنّسبة لجميع الأنشطة التّجاريّة والحرفيّة بما فيها تلك التي استأنفت النّشاط منذ المرحلة الأولى من الحجر الصحّي الموجَّه.
استئناف أنشطة المشارب والمقاهي وقاعات الشّاي والمطاعم غير المصنَّفة ومحلاّت الأكلات السّريعة.
تتولى البلديّات والمراكز الأمنيّة مرجع النّظر التّرابي السهر على تنظيم استئناف أنشطة المشارب والمقاهي وقاعات الشّاي والمطاعم غير المصنَّفة ومحلاّت الأكلات السّريعة وتمكين القائمين عليها من الحصول على تصاريح العمل الضّروريّة.
بالإضافة إلى إجراءات استئناف النّشاط المنصوص عليها بنصّ هذا البلاغ، يتعيّن احترام قواعد التّباعد الجسدي ووضع الكمامات والإلتزام بتوجيهات الوقاية الواردة بأدلّة السّلامة الخاصّة بكلّ نشاط والتي يمكن الإطّلاع عليها على موقع وزارة الشّؤون الاجتماعيّة: www.social.tn.
يتعيّن على محلاّت التّجميل التي تمّ السّماح لها باستئناف النّشاط خلال المرحلة الأولى من الحجر الصحّي الموجَّه والتي يتوفّر بداخلها حمّامات الإبقاء على هذه الفضاءات مغلَقة وعدم استغلالها إلى حين الإعلان عن موعد استئناف العمل بالنّسبة لهذا النشاط عموما.

إجراءات استئناف النّشاط:
بالنّسبة للمشارب والمقاهي وقاعات الشّاي:
- بصرف النّظر عن الصّنف (مشرب، مقهى، قاعة شاي)، يتمّ العمل على شاكلة المشارب ولا يُسمح مؤقّتا للحرفاء بالجلوس وذلك إلى غاية 04 جوان 2020 تاريخ الإستئناف العادي للنّشاط.
- يُمنع تقديم وبيع الشّيشة.
- يتمّ تقديم المشروبات السّاخنة والعصائر والمشروبات الغازيّة والمثلّجات في أكواب ذات الإستعمال الواحد.
- استعمال أصحن وملاعق وشوكات وسكاكين ذات الإستعمال الواحد.
- يتمّ تقديم السكّر وجوبا في مضروفات ورقيّة (Buchettes de sucre).

بالنسبة للمطاعم غير المصنَّفة ومحلاّت الأكلات السّريعة:
- لا يتمّ تقديم الوجبات إلاّ للحمل ولا يُسمح مؤقّتا للحرفاء بالجلوس وذلك إلى غاية 04 جوان 2020 تاريخ الإستئناف العادي للنّشاط.
- استعمال أصحن وملاعق وشوكات وسكاكين ذات الإستعمال الواح