أعلن رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، ناجي البغوري، خلال ندوة صحفية عقدتها النقابة اليوم الأحد 3 ماي 2020 لتقديم التقرير السنوي لحرية الصحافة في تونس، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة،  إطلاق باروماتر الإعلام العمومي وإمكانية إطلاق مجلس الصحافة حتى موفى الشهر الجاري.

وأفاد البغوري أن باروماتر الإعلام العمومي هو مرصد لمراقبة أداء الإعلام العمومي ومدى التزامه بخدمة المرفق العام ومراقبة السلطات الثلاث من خلال إصدار تقارير دورية.

أما بخصوص إطلاق مجلس الصحافة، فقد أفاد بأن النقابة ستطلق المجلس بصفر إمكانيات بعد انتهاء شهر ماي في صورة عدم بروز أي اهتمام من الحكومة والسلطات العمومية بالإعلام لهذا المشروع.

 وقد ارتفعت حالات الاعتداء على الصحفيين في السنة الماضية مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية ليصل عددها إلى 193 اعتداء مقابل 139 اعتداء السنة الماضية إضافة إلى استمرار المحاكمات خارج إطار المرسوم 115، وفق ما كشفه التقرير السنوي لحرية الصحافة في تونس.

واعتبر البغوري أن الفترة الحالية تعد أخطر فترة على الإعلام والصحافة في تونس بعد طرد 303 صحفي منهم 190 في ظل أزمة كورونا معبرا عن خشيته من انعدام التعددية والتنوع مستقبلا.