أفاد وزير الصحة عبد اللطيف المكي، في حوار مع مع وكالة تونس افريقيا للأنباء أن الصيدلية المركزية قد انطلقت اليوم السبت 2 ماي 2020 في عملية تزويد الصيدليات بالكمامات ذات الاستعمال الواحد، لتشرع في بيعها غدا الأحد 3ماي، للمواطنين خلال فترة الحجر الصحي الموجه، الذي سينطلق يوم 4 ماي.

وقال المكي "قد ندعو الصيدليات الخاصة إلى العمل غدا الأحد وفتح أبوابها للعُموم وعدم الاكتفاء بالصيدليات المناوبة، تفاديا لحصول اكتظاظ وضمانا للتزود بالكمامات بسلاسة"، مقدرا أنّ عملية تزويد السوق ستسمر إلى نهاية الأسبوع القادم بعد الشروع في ضخ كميات الكمامات متعددة الاستعمال التي تعتبر أقل كلفة وأكثر احتراما للبيئة.
 وأكد ضرورة تزود الصيدليات بالكمامات المراقبة والخاضعة لكراس الشروط المعلن عنها سابقا، داعيا الى الحرص على التثبت من حمل الكمامة للعلامة التجارية لمصنعها ومن أن تكون معلبة.


وأوضح المكي، على أن كل ما تستورده الوزارة وما تقتنيه من المصنعين المحليين خاضع للرقابة وللمواصفات الصحية. وبين أن الكمامات غير الطبية (متعددة الاستعمالات) التي كانت تروج في المدة الماضية لاعلاقة للوزارة بها وليست ضمن 30 مليون كمامة التي تعهدت بتوفيرها، وذلك في توضيح لما أعلنت عنه النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، (90 بالمائة من الكمامات غير الطبية التي تُرّوج في تونس لا تستجيب للمواصفات الصحية).