تنطلق الصيدليات التونسية الخاصة الأسبوع المقبل في بيع أول دفعة من الكمامات الواقية ذات الاستعمال المتعدد والمصنوعة من قبل شركات خاصة من أقمشة قابلة للغسل بسعر لا يتجاوز 2300 مليم للكمامة الواحدة، حسب المدير العام للصيدلية المركزية التونسية خليل عموس.

وقال عموس اليوم الاثنين 13 أفريل 2020، إنه سيتم هذا الأسبوع توقيع اتفاقية مع الشركات المنخرطة في مبادرة تصنيع الكمامات الواقية متعددة الاستعمال وفق المواصفات التي حددتها وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، لتحديد سعر البيع النهائي الذي سيراعي المقدرة الشرائية للمواطنين.

وأفاد هذا المسؤول بأنه سيتم توزيع هذه الأقنعة القماشية الواقية من قبل الصيدلية المركزية إلى البائعين بالجملة ثم إلى الصيدليات الخاصة بنفس سعر الشراء من المصانع، مؤكدا أنه "لن يكون هناك أي هامش للربح سواء للصيدلية المركزية التونسية أو الباعة بالجملة أو الصيدليات الخاصة".

وأشار إلى أنه تم حتى الان تسجيل نحو 60 مشاركا تونسيا من مصنعين وحرفيين في مجال النسيج في مبادرة تصنيع الكمامات الواقية المعدة للاستعمال غير الطبي، مضيفا إن الصيدلية المركزية تخطط لشراء 30 مليون كمامة للاستعمال خلال وخارج فترة الحجر الصحي.

وكانت وزارتا الصحة والصناعة والمناجم نشرتا السبت الماضي بلاغا مشتركا لتحديد شروط تصنيع الكمامات الواقية المعدة للاستعمال غير الطبي الموجهة للمواطنين وذلك من قبل المصنعين والحرفيين طبقا للمواصفات العالمية ويتم ترويجها من قبل الصيدلية المركزية.