أفادت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أنها تلقّت إلى حدود الساعة الواحدة من ظهر اليوم الجمعة 27 مارس 2020، 220 تبليغا بخصوص مخالفات وردت عليها وعلى مكاتبها الجهوية، تتعلق بالإحتكار والمضاربة والزيادة في الأسعار ومخالفة شروط الحجرين الصحي الشامل والذاتي.

وشملت هذه التبليغات، 14 ولاية وتوزّعت بين مخالفات متعلقة بالإنحراف بالسلطة واستغلال النفوذ والإحتكار والزيادة في الأسعار والبيع المشروط وعدم التقيد بشروط الحجر الصحي الشامل وبشروط الحجر الصحي الذاتي.

وأوضحت الهيئة التي تتلقى بلاغات المواطنين على الرقم الأحضر المجاني 80102222 وكذلك بمكاتبها المركزية والجهوية، أن من ضمن المخافات المتعلقة بالإنحراف بالسلطة واستغلال النفوذ، "إشعارات بقيام بعض العمد، بتجاوزات وتوزيع مواد السميد، على غير مستحقيها، والتلاعب بقائمات منتفعين بمنح اجتماعية".

أما الإشعارات المتعلقة بعدم التقيد بشروط الحجر الصحي الشامل، فشملت بالخصوص، إقامة حفل زفاف في إحدى المناطق بمعتمدية مزل شاكر (ولاية صفاقس) وآداء صلاة الجمعة بجامع في منطقة باردو وتواصل نشاط سوق أسبوعية بمنطقة الكامور (ولاية تطاوين).

وأضافت هيئة مكافحة الفساد أنها أحالت جميع هذه الإشعارات، بمعية البيانات المتعلقة بالمشتبه فيهم، من هويات وعناوين، على الجهات المختصة، بكل من وزارات التجارة والصحة و الداخلية، للتعهد والقيام بالتدابير الضرورية.
وكانت الهيئة، أعلنت في بلاغ لها أمس الخميس، أنها تلقّت 272 تبليغا مماثلا.