افتتح وزير املاك الدولة و الشؤون العقارية مبروك كرشيد  مساء اليوم الجمعة 27 افريل 2018 الدورة الخامسة لمهرجان ورغمة للتراث الشعبي بمدنين.
 
وقال كرشيد ان اهالي مدنين متمسكون بموروثهم الثقافي والاستمتاع بما يحويه من ابداع في الكلمة والحرفة وكل اشكال الحياة التقليدية بخصائصها ومكوناتها.
 
و اوضح كرشيد انه سينتظم على هامش هذه الدورة معارض في الصناعات التقليدية وأخرى تجارية لتنشيط المدينة وإتاحة الفرصة للحرفيين لبيع منتوجهم والتعريف به وتبادل الافكار فيما بينهم.
 
و قد انطلق المهرجان بكرنفال استعراضي يجوب شوارع المدينة يرسم لوحات من عادات وتقاليد ورغمة واللباس التقليدى على انغام الموسيقى الشعبية والاغاني التراثية لتتواصل بقية الفقرات بملحمة الفروسية كشكل لا يمكن ان يغيب عن تراث هذه الجهة، بما للفرسان والخيول والجمال ايضا من بعد دلالي كبير في حياة الرحل والبادية والنجع .
 
كما تغوص الدورة في موروثها اكثر بتنظيم مسابقات في الطبخ لاعداد اكلات تقليدية مع مسابقة في الشعر الشعبي انفتحت على مستوى وطني لتستقطب متبارين من جهات اخرى الى جانب فقرة للألعاب الشعبية اغلبها غير معروف لدى الشباب. وفي سهرة سميت بالأصل الثابت تجتمع الطبالة والطوائف وغبنتن والسلامية وبراش وأهازيج بدوية لترسم فنا شعبيا تراثيا اصيلا و ستكون هذه الانشطة مع سهرة الحضرة مجالا واسعا للمولعين بهذه الفنون للمتعة والفرجة . كما انتظمت في نفس الاطار ندوة فكرية حول تاريخ ورغمة يشارك فيها ثلة من الباحثين في التاريخ ليختتم المهرجان بسباق للخيل و الرماية.