توّجت مؤخّرا الشابة التونسية أماني بن علي بطلة لتونس في تحدّي القراءة العربي، على اثر نيل المركز الأوّل على مستوى الجمهوريّة في المسابقة العالمية للمطالعة "تحدّي القراءة العربي"..

وتبلغ بطلة تونس من العمر 17 عاما وهي من ولاية الكاف، وتلميذة مستوى سنة ثالثة علوم تجريبية في المعهد الثانوي 2 مارس 84 برنوصة-الكاف.

ونجحت الشّابة في نيل اللقب الوطني للمطالعة، والانتقال للمرحلة الأخيرة من المسابقة بدبي للمنافسة على المراتب العشرة الأوائل لجائزة بطل تحدّي القراءة العربي.

وقد تمكّنت التونسية اماني بن على من اجتياز التصفيات نحو المرحلة النهائية على اثر المنافسة مع أكثر من 10 ملايين تلميذ من 52 الف مدرسة بـ 44 بلاد من جميع انحاء العالم.

ويتمثّل التحدّي في قراءة 50 كتاب لمواضيع مختلفة ويطالب التلميذ بتلخيصه وتدوين اهم ملاحطاته في جوازات وهي دفاتر يتمّ توزيعها على التلاميذ مسبقا، واظهار مدى فهمه واستيعابه للمحتوى امام لجنة التحكيم.

وكانت الامارات المتحدة العربية قد اطلقت هذه المسابقة للتشجيع على القراءة المستمرة لدى التلاميذ واحداث نهضة فكرية وادبية لدى الناطقين باللغة العربية في جميع دول العالم، مع تخصيص جوائز مالية تحفيزية للمشاركين.