دراسة: تناول 3 اكواب من القهوة يوميا يجنبك الوفاة المبكرة

متفرقات

لندن: توصلت دراسة جديدة الى ان تناول اربعة اكواب من القهوة في اليوم يخفض بدرجة كبيرة خطر الموت المبكر. واكتشف علماء في الدراسة التي شملت 20 الف شخص أن الاكثار من القهوة يقلل خطر الوفاة في سن مبكرة بنسبة تصل الى الثلثين.


ويقول العلماء الاسبان الذين تابعوا اشخاصاً في سن 25 الى 60 سنة لمدة عشر سنوات ان المركبات النباتية المضادة للأكسدة في القهوة مفيدة للقلب وتردأ خطر الاصابة بالسرطان.

ونظراً لكون افراد العينة من الشباب نسبياً متوسط اعمارهم 37 سنة في بداية الدراسة فان متوسط احتمالات وفاتهم المبكرة خلال السنوات العشر كان منخفضاً لا يزيد على 1.7 في المئة. ولكن الباحثين وجدوا ان خطر الوفاة انخفض حتى أكثر بين الذين كانوا يحتسون كميات أكبر من القهوة.

وارتبط كل كوبين اضافيين بهبوط نسبته 22 في المئة في احتمالات الوفاة المبكرة وترتفع النسبة الى 30 في المئة بين من تزيد اعمارهم عى 45 سنة. والذين كانوا يتناولون اربعة اكواب من القهوة في اليوم انخفضت احتمالات وفاتهم مبكراً بنسبة 64 في المئة مقارنة مع الذين لا يتناولون القهوة ابداً او نادراً ما يتناولونها.

وقالت الدكتورة اديلا نافارو رئيسة فريق الباحثين "أنا أنصح بالاكثار من تناول القهوة فهي مفيدة للقلب". واعلنت نافارو خلال تقديم نتائج الدراسة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب القلب في برشلونة ان السرطان كان أكبر سبب للوفاة بين افراد العينة الذين تابعهم فريقها يليه مرض القلب.

واشارت الدكتورة نافارو الى "ان البوليفينولات الموجودة في القهوة ذات تأثير مضاد للالتهابات" منوهة بأن الدراسة كانت احصائية ولم تثبت ان القهوة هي سبب هبوط احتمالات الوفاة المبكرة لكنها تتفق مع نتائج دراسات سابقة. 

الوسم:

التعليقات