تمكنت تونس من تحقيق تقدّم بنقطة في سلّم ترتيب التنافسيّة العالمية مقارنة بسنة 2017 لتحقق نسبة 55,6 سنة 2018 مقابل 54,6 السنة الماضية، وبذلك تصبح تونس في المرتبة 87 من اصل 140 دولة ضمن الترتيب، وذلك حسب تقرير التنافسية الدولية لسنة 2018 والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي أعلنه المعهد العربي لرؤساء المؤسسات اليوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018.
واحتلت تونس المرتبة الثانية مغاربيا بعد المغرب والثالثة إفريقيا بعد جنوب إفريقيا والمغرب والمرتبة التاسعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ويشار إلى أنّ تونس حققت تقدما في عدد من المجالات على غرار الصحة حيث تمركزت في المرتبة 58 عالميا والمرتبة 70 في حجم السوق والتربية والكفاءات فيما تحصلنا على المرتبة 73 في ما يخص ديناميكية الأعمال، في حين تراجعت  في المجالات أخرى وسجلت أرقاما ضعيفة وتحت المعدل العالمي على غرار سوق الشغل بالمرتبة 129 عالميا والمرتبة 118 في مجال الاستقرار الاقتصادي والذي يخص نسبة التضخم والمديونية.
من جهة أخرى لم تتمكن تونس من تحقيق تقدم في مجالي مكافحة الفساد ومكافحة الإرهاب بما أن المنتدى الاقتصادي العالمي يعتمد في تصنيفه على ترقيمات الوكالات الدولية للتصنيف وتتم على ضوء نتائج 4 سنوات من مكافحة الفساد وكذلك الإرهاب.