يصادف تاريخ اليوم 21 نوفمبر عيد ميلاد النجمة الكبيرة فيروز "جارة القمر" الـ 85، وولدت "نهاد رزق وديع حداد " بمثل هذا اليوم سنة 1935، في بيروت.

وفي هذه المناسبة السعيدة، واحتفاء بمولدها الـ85، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة نادرة للفيروز وهي ترتدي فستان الزفاف خلال مراسم زواجها من الراحل عاصي الرحباني داخل الكنيسة، ويعود تاريخ الصورة إلى سنة 1955.

وأنجبت فيروز من عاصي الرحباني أربعة أبناء، هم الموسيقار زياد الرحباني، هلي الرحباني، ليال الرحباني ولكنها توفيت سنة 1989، والمخرجة ريما الرحباني.

ونشأت نهاد، أو فيروز، في أسرة بسيطة وكانت تسكن في زقاق البلاط في الحي القديم القريب من العاصمة اللبنانية، وانطلقت مسيرتها الفنية سنة 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية، أين اكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. وقدم لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانية أول أغانيها.

وقدمت فيروز مع الأخوين رحباني، وأخيهما الأصغر إلياس، المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى. وتميزت فيروز بأداء السهل الممتنع في أغانيها، وغنت للحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم.

فيروز في حفل زفافها