هذا المعرض الذي يستضيفه المركز الثقافي الإيطالي سيفتتح يوم الخميس (س 18) ويشرف عليه ثلاثة نقاد ومختصين في تاريخ الفن الإيطالي وهم "نيكولو لوكارلي" و"فرانشيسكا باربي ماريناتي" و"رافائيلا سالاتو".ويقام المعرض بمبادرة من المركز الثقافي الإيطالي بدعم من معهد ليوناردو دافنشي لتدريس اللغة الإيطالية بكل من روما وميلانو وفلورنسا وسيان.

و كان قدوم هذا المعرض إلى تونس، المدعوم من سفارة إيطاليا بتونس، بعد محطتين أوليين بكل من فرنسا وإيطاليا حيث افتتح بكنيسة سان فلورنتان بمدينة "أمبواز" خاصة وأن فرنسا كانت البلد الذي قضى فيه الرسام دافنشي آخر ثلاث سنوات من حياته، وانتقل المعرض بعد ذلك إلى المرصد الفلكي بمدينة فلورنسا الإيطالية والى المتحف الوطني لماتيرا (عاصمة الثقافة الأوروبية 2019) .

و يعرض المركز الثقافي الإيطالي وسفارة إيطاليا بتونس في هذا المعرض نحو 30 لوحة زيتية وقد كتب عليها بعض العبارات أو الجمل التي عادة ما يكتبها دافنشي من اليمين على اليسار. كما يضم المعرض عددا من الصور التي رسمها دامفنشي ومن أبرزها الصورة الشهيرة "كوديس أطلنتيكو" التي تجمع عدة مكونات منها عجلات وأجنحة وأقواس وغيرها فضلا عن خربشات خاصة بيده وعمليات حسابية.