تنظم الدورة الأولى للمعرض الوطني للكتاب التونسي عددا من الورشات في عدد من الاختصاصات الفنية الأولى حول الشريط الكرتوني تحت إشراف الأستاذ "ياسين التليلي" وتتعلق برواية أسطورة ثم رسمها في شريط كرتوني" وانطلقت هذه الورشة يوم الأحد 21 أكتوبر 2018 وتتواصل إلى غاية السبت 27 أكتوبر.
وتنطلق يوم الاثنين 22 أكتوبر ورشة في خيال الظل يؤطرها الأستاذان "فارس العفيف" و"نهاد التواتي" وتستهدف هذه الورشة الفئات العمرية من 06 سنوات إلى 12 سنة وسيتم في هذه الورشة اختيار قصة والاشتغال على شخصياتها، التعرف على المواد والخامات التي يتم استعمالها في مسرح خيال الظل، والاشتغال على شخصيات تم تجسيدها، والاشتغال على مفاصل العروسة المسطحة وتقنيات التحريك. وتنتهي ورشة خيال الظل يوم الخميس 25 أكتوبر 2018 بالاشتغال على مشهدية بالرجوع إلى مرجع القصة التي تم اختيارها ثم تقديمها.
كما ينظم المعرض الوطني للكتاب التونسي ورشة في فنون الخزف لفائدة الأطفال واليافعين من زائري المعرض وذلك بالتدرب على استعمال مادة الطين الخزفي في صنع قطع فنية تحت إشراف الأستاذ "محمد الحشيشة" وذلك يومي الخميس 25 والجمعة 26 أكتوبر 2018 وستعرض الأعمال الفنية المنجزة في حفل اختتام المعرض.
وفي البرنامج أيضا ورشة "الشعر الغنائي: احترت آش نشعرلك" التي تهدف إلى إحياء ذاكرة الشعر الغنائي ومزيد إثرائها. ويتولى تنشيط هذه الورشة الشاعر قاسم عبد القادر صاحب كلمات أغنية "علي الرياحي" "احترت آش نهديلك" بمشاركة فنانين وعارضين وملحنين ومهتمين بهذا النمط شعري.
وبالتعاون مع شركة digital cultural experience ينظم المعرض الوطني للكتاب التونسي ورشة في "الحقيقة الافتراضية" يوميا من العاشرة صباحا إلى الثامنة ليلا، إضافة إلى ورشة في "السينما" ينشطها "مالك الهبيري" الذي يدرب المشاركين على كتابة سيناريوهات مشوقة وإنجاز أفلام وثائقية حول المعرض.