مطار اسطنبول الجديد يدخل تركيا ضمن اقوى 10 اقتصادات في العالم

  • 25 جوان 11:37
  • 1512


اكدت وزارة المواصلات و النقل التركية ان مطار اسطنبول الجديد الذي تم افتتاحه الخميس الفارط يعد من اكبر المطارات و افخمها في العالم.

واضافت  ان هذا المطار سيكون له دور كبير في تنمية عجلة الاقتصاد التركي، حيث ستدخل تركي ضمن اقوى 10 اقتصادات في العالم، كما ان المطار من المتوقع ان يضيف ما نسبته 4.9% إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2025.

ويعتبر مطار اسطنبول مصدر تهديد لإقتصادات الدول الاوروبية لكون خطط المطار التشغيلية تشير إلى أنه سيستحوذ على حركة الطيران والمسافرين في مطارات إقليمية ودولية، منها: مطار دبي في الشرق الأوسط، وفرانكفورت في ألمانيا، ومطار هيثرو في بريطانيا، بحكم موقعه الاستراتيجي الذي يربط شرق الكرة الأرضية بغربها وشمالها بجنوبها.

وبلغت قيمة استثمار المطار نحو 10 مليارات يورو (ما يوازي 10.6 مليارات دولار)، ويُنفذ بتعاون بين القطاعين العام والخاص. وتقول الحكومة إن تشغيل المطار سيحقق عائدات بقيمة 22 مليار يورو (ما يوازي 23 مليار دولار تقريباً) خلال 25 سنة.

ويمكن للمطار، بعد الانتهاء من عملية الإنشاء بشكل كامل، تقديم خدمات لـ200 مليون مسافر سنوياً؛ ليصبح فعلاً "نقطة وصل" تربط دول العالم قبل الانطلاق مجدداً عبر الفضاء المفتوح.