رئيس الجمهورية يلتقي رئيس الحكومة الاسباني ماريانو راخوي

  • 26 فيفري 14:47
  • 195


استقبل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يوم االاثنين 26 فيفري 2018 بقصر قرطاج، ماريانو راخوي Mariano Rajoy Brey، رئيس الحكومة الاسبانية الذي يؤدي زيارة عمل الى تونس لترؤس وفد بلاده في اعمال الدورة الثامنة للاجتماع التونسي الاسباني رفيع المستوى.

وأبرز ماريانو راخوي خلال اللقاء عراقة روابط الصداقة بين البلدين وحرص حكومته على اعطاء دفع جديد للعلاقات الثنائية وتنويعها لا سيما من خلال تطوير الاستثمارات الاسبانية في تونس وتعزيز التعاون في كافة المجالات.

ونوه في هذا الصدد بالأنموذج التونسي في المنطقة معتبرا ان بلادنا نجحت في إرساء ديمقراطية تعددية تقوم على الحوار والتوافق واحترام القانون وتمكين المرأة. كما أكد أن كافة الدول الاوروبية تقدّر عاليا المسار الديمقراطي الذي انتهجته تونس بخطى ثابتة رغم ما يواكبه من صعوبات ظرفية وأنها تدعم الاصلاحات الاقتصادية الهامة التي تم اعتمادها لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المنشود في تونس.

وفي سياق متصل ابرز رئيس الحكومة الاسبانية تطابق وجهات نظر البلدين فيما يتعلق بمختلف القضايا الدولية والاقليمية وفي مقدمتها مكافحة الارهاب وتطورات الاوضاع في ليبيا.

من جانبه، اعتبر رئيس الجمهورية أنه يجب البناء على الرصيد التاريخي لعلاقات الصداقة المتميزة التي تجمع تونس واسبانيا لمزيد الارتقاء بالتعاون الثنائي لما فيه مصلحتهما المشتركة لا سيما بعد ما سجله الاقتصاد الاسباني من تعاف نتيجة نجاح الاجراءات والاصلاحات الاقتصادية الهامة التي تم توخيها خلال السنوات الاخيرة. كما اوضح أن انعقاد منتدى اقتصادي وتوقيع عدد هام من الاتفاقات، تشمل بالخصوص مجالات الأمن والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة والفلاحة والمرأة، بمناسبة الاجتماع رفيع المستوى، سيشكل دفعا هاما لمزيد توثيق علاقات التعاون وتنويعها.