توقيع اتفاقيات شراكة بين تونس وغينيا

  • 06 فيفري 14:43
  • 109


كشف مدير عام وكالة النهوض بالاستثمار الخاص بغينيا، غابريال كورتيس، انه سيتم يومي 18 و19 فيفري 2018 توقيع 24 اتفاقية بين تونس وغينيا وذلك في اطار اجتماع اللجنة المشتركة التونسية الغينية.


وستوقع مؤسسته بالمناسبة اتفاقية تعاون مع وكالة النهوض بالصناعة والتجديد في مجالات تدعيم المهارات والنهوض بالمناطق الصناعية، وفق ما افاد به في تصريح ل"وات" على هامش اشغال منتدى تمويل الاستثمار والتجارة في افريقيا المنتظم الثلاثاء بتونس ببادرة من مجلس الاعمال التونسي الافريقي.


وبخصوص مشاركة غينيا في هذا المنتدى قال المسؤول، ان دولته تبحث عن تطوير الاستثمارات والمبادلات التجارية في مجالات الطاقة والفلاحة والبنية التحتية والتعليم والصحة "لكن يبقى المشكل الذي يحول دون ذلك هو التمويل اذ ان المشاريع موجودة لكن النفاذ الى تمويلات بكلفة مقبولة يبقى امرا صعبا".


واشار الى ان المنتدى الذي انتظم في غينيا سنة 2017 بمناسبة اطلاق الخط الجوي تونس كوناكري، والبعثة الغينية التي زارت تونس في سنة 2016 قد حققا نتائج جيدة من خلال تفعيل الاتفاقيات والمشاريع التي تم تشخيصها والتي ستبرز نتائجها في سنة 2018 خاصة في مجالات التربية والصحة والصناعات.


وكشف ان المبادلات التجارية بين تونس وغينيا تبلغ حوالي 8 مليون دينار معتبرا ان هذا الرقم "ضعيف جدا ونسعى الى تطويره اكثر خاصة في ظل التكامل بين المهارات والخبرات التونسية وفرص الاستثمار في غينيا".